هام من الإفتاء حول التضحية بالطيور لمن لا يملك المال

mainThumb

06-06-2023 07:17 PM

السوسنة - كل عام وقبل حلول موعد عيد الأضحى المبارك، يتكرر السؤال حول إمكانية التضحية بديك او بط أو أي نوع من أنواع الطيور، لما روي عن صحابي جليل انه ضحى بديك.

الإفتاء توضح حكم التضحية بالطيور

بدورها أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، حكم التضحية بالطيور، وأن كان بالفعل قد ضحى بعض الصحابة بها.

وأكدت لجنة الفتوى الرئيسة، أن الأضحية تكون من الأنعام فقط كالأغنام والبقر والإبلم، أما الطيور بكافة أنواعها لا تجزئ في الأضحية، ولفتت إلى أن الرأي الذي يجيز التضحية بكل حيوان يؤكل لحمه، رأي ضعيف، ومخالفٌ لعمل الأمة المستقر.

أما القول الذي يروج له البعض، حول تضحية أحد الصحابة بالطيور، غير صحيح لأن النصّ الوارد عنه ليس على ظاهره، ومخالف لما قد صحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، حيث كان النبي قد ضحى بكبشين أملحين.

أدلة شرعية من القرآن والسنة على التضحية بلأنعام فقط

الأدلة الشرعية على الأضحية بالأنعام فقط، قوله تعالى: «وَإِنَّهُ لَيَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَظْلاَفِهَا وَأَشْعَارِهَا»، والأنعام فقط هي من لها قرون وأظلاف وشعر.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عَمَلاً أَحَبَّ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّهُ لَيَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَظْلاَفِهَا وَأَشْعَارِهَا» والمُعْتَبَر في الدماء ما كان من بهيمة الأنعام.

إقرأ أيضا: 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد