8 ملايين دينار كلفة تطوير طريق ومدرج مطار الملك الحسين

mainThumb

21-12-2011 03:49 AM

قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة محمد الترك إن الشركة استكملت مشاريع التوسعة في مدرج وطريق مدخل مطار الملك الحسين الدولي بالعقبة بكلفة8 ملايين دينار.


واوضح الترك انه تم إنجاز أعمال صيانة مدرج المطار بكلفة5ر6 مليون دينار شملت الأعمال التمهيدية وأعمال الرصف الاسفلتية والأعمال الكهربائية والدهان والأعمال الترابية والخرسانية والتسليح وتصريف مياه الأمطار لجانبي المدرج، ليرتقي المطار إلى التصنيف العالمي للمطارات.


وأضاف أن أعمال التأهيل شملت طريق المطار بإنشاء مسربين جديدين على جانب الطريق ليصبح مدخل المطار بأربعة مسارب وجزيرة وسطية وبطول3400 متر، كما تم الانتهاء من الأعمال الأولية والترابية والفرشية والاسفلتية والخرسانية والأعمال الكهربائية والإنارة، وتأهيل الطريق القائم، وتوسعة الاكتاف، وأعمال الزراعة والري للجزر الوسطية والأكتاف، وتعديل الإنارة، وتمديد عبّارات تصريف مياه الأمطار.


وقال الترك إن هذه المشاريع تأتي ضمن خطة شاملة تتبناها شركة تطوير العقبة التي تعهدت منذ تأسيسها بتحويل مطار الملك الحسين الدولي إلى وحدة تجارية مربحة تعمل على أساس أفضل الممارسات الدولية".


من جهته، قال مدير عام شركة العقبة للمطارات منير اسعد أثناء جولة صحفية في المطار الثلاثاء إن الشركة هي المشغل لمطار الملك الحسين الدولي بالعقبة، مؤكدا عزم الشركة على رفع السعة الاستيعابية للمطار من120 مسافرا في الساعة الى600 مسافر.


وأضاف ان أعمال التأهيل انطلقت قبل عشرة شهور بشكل سلس دون ان تتأثر حركة الملاحة الجوية بالمطار سواء على مستوى الشحن الجوي او الركاب، مشيرا الى أن الشركة تمنح الطائرات العارضة خصما نسبته50% كعامل تحفيزي لاستقطاب مزيد من الرحلات السياحية حيث يتعامل المطار حاليا مع17 شركة طيران عالمية.


وقال اسعد "أن عطاء الرزمة الأولى من توسعة وإعادة تأهيل مبنى المسافرين في المطار، سيتم إحالته قريبا على إحدى الشركات المتقدمة، والتي من شأنها تعزيز قدرة المطار الاستيعابية على استقبال الزائرين والمسافرين لتصبح600 الف مسافر سنويا، حيث سيساهم في تنشيط الحركة السياحية عربيا ودوليا، كونه يعمل بسياسة الأجواء المفتوحة ويوفر خدمات جوية وفرصا استثمارية ولوجستية متكاملة".


وسيشمل إعادة تأهيل مبنى المسافرين في المطار توسعة منطقة القادمين لتصبح مساحته1473 مترا مربعا، والشروع بأعمال إنشاء مبنى خارجيا خاصا بالأقسام الأمنية التابعة للمطار، وتحسين البنية التحتية لمنطقة القادمين كأعمال تمديدات كهربائية وصرف صحي ومياه، وتنسيق وتأهيل ساحات الاصطفاف، وتحسين المظهر العام للمنطقة المحيطة بالمبنى.


وشملت جولة الصحفيين مبنى المسافرين ومبنى شركة البداد للطيران الخاص بصيانة الطائرات، ومرفق الشحن الجوي الذي تولت شركة ناشونال الكويتية لخدمات الطيران مسؤولية تحسين مستوى الخدمات الحالية وتوليد حركة مرور جوي متزايدة في المطار عن طريق توفير أفضل مستوى من الخدمات ضمن عقد التشغيل والإدارة ونقل الملكية وأكاديمية أيلا للطيران، التي تعتبر رائدة في عالم الطيران على مستوى الشرق الأوسط، من خلال تقديم التدريب المكثف وباستخدام طائرات مزودة بأحدث المعدات الخاصة، والتقنيات الحديثة في التدريب.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد