دراسة تؤكد تأثير هذا الفيتامين على صحة الرئتين

mainThumb

01-10-2023 08:13 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

بيّنت دراسة طبية حديثة، أنّ هناك علاقة ترابط بين مستويات المنخفضة من فيتامين "ك"، وضعف أداء الرئتين وصحتهما، وذكرت الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة كوبنهاغن بالدنمارك، أنّ الأشخاص الذين يكون لديهم نسبة فيتامين "ك" منخفضة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالربو، ومرض لانسداد الرئوي المزمن، إضافة إلى عدم عمل رئاتهم بشكل جيد .
وبحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة ERJ Open Research فإن فيتامين "ك" يلعب دورا كبيراً وهاماً في الحفاظ على صحة الرئتين، وإن الخضار الورقية ،والزيوت النباتية والحبوب الكاملة تحتوي على فيتامين"ك" .
وأضافت الدراسة أن للفيتامين دوراً هاماً في تخثر الدم، ومساعدة الجسم على التئام الجروح ، كما كشفت الدراسة أن لها دورفي صحة الرئتين.
وأجرى الباحثون دراسة قاموا فيها بتجنيد أكثر من 4000 من سكان كوبنهاغن بالدنمارك، تتفاوت أعمارهم بين 24 و77 عاماً .
كما خضع المشاركون في الدراسة لاختبار وظائف الرئة يدعى" قياس التنفس"، الذي يقيس كمية الهواء التي يمكن للشخص أن يتنفسها خلال ثانية واحدة ، والحجم الكلي للهواء الذي يمكن أن يتنفسه في نفس قسري.
وتبين في عينات الدم التي أعطاها المشاركون في الدراسة بعد أن أجابوا على استبيانات حول صحتهم وأسلوب حياتهم، أن هناك انخفاض في مستويات فيتامين "ك" في الجسم.
وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين لديهم علامات في انخفاض نسبة فيتامين "ك" سجل لديهم معدل قياس التنفس والحجم الكلي للهواء المتنفس في نفس قسري أقل من المعدل المتوسط.
وأوصى الباحثون بإجراء المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير زيادة معدل فيتامين "ك" على وظائف الرئتين.
ودعا الباحثون إلى حماية رئتينا من خلال الإقلاع عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية ، وبذل كل ما في وسعنا للحدث من تلوث الهواء .
اقرأ أيضًا:



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد