هآرتس تضع سيناريوهات خطاب نصر الله

mainThumb

02-11-2023 02:45 PM

ثلاثة سيناريوهات، من المتوقع أن يفجرها الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله(..) وهي من توقعات وتصورات سياسية وإعلامية في اليسار الإسرائيلي، تشير انها سيناريوهات :"لا رابع لها" ؛ ذلك أن الكاتب في صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليسارية"حاييم ليفنسون"، ينحاز إلى السيناريو الثاني الذي قال في النص: [ أن يكون الخطاب ذو سقف عالٍ].
و[يضع نصر الله - في الخطاب-خطوطاً حمراء؛ ان تجاوزتها إسرائيل، فسيقوم حزب الله بالاشتراك او توسيع المواجهة في الشمال بشكل كبير.. واعتقد ان هذا التهديد سيكون موجهاً ليس فقط لإسرائيل، بقدر ما هو للولايات المتحدة الأمريكية ايضاً و بشكل واضح. وهذا هو السيناريو هو الأقرب أن يحدث] .
*السيناريو المستبعد جداً..!
.. "ليفنسون"، من خلال وقائع ما يعيش من تفاصيل الحرب الإسرائيلية المتطرفة على غزة، قال إن الخطاب المنتظر لحسن نصرالله، :"من المتوقع أن يتجاوز عدد المشاهدين لخطاب أمين عام حزب الله" يوم الجمعة"، عدد مشاهدي الكلاسيكو الاسباني.. والكلاسيكو الانجليزي مجتمعين" .
.. وفي ذات المقال قال ان السيناريو المستبعد، هو "الأول"؛ ذلك الذي يفترض ان نصرالله، سيبدأ خطابه المنتظر :" موجها إلى العموميات بوصف مجريات الميدان السياسية والعسكرية، على الجبهة الجنوبية والشمالية والتأكيد ان النصر سوف يكون لأهل غزة.. وهذا السيناريو مستبعد جداً لحجم الدمار و-الشهداء من الشعب الفلسطيني-القتلى في القطاع وسوف يخسر الحزب من مصداقيته " .
*فك شيفرة خريطة ما هو آت.
هآرتس العبرية، برغم التزامها باليسار الإسرائيلي، الذي ينحاز في أغلب الحروب نحو عنجهية دولة الاحتلال العنصرية، تقول من خلال تحليل كاتبها ليفنسون :" أن إسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط.. والعالم على مفترق طرق شائك وبالغ التعقيد والآتي مفتوح على جميع الحسابات. وقد يكون في خطاب نصر الله المفتاح لفك شيفرة خريطة ما هو آت" .
*الهَرْمَجَدُّون.. الصواريخ الآن في طريقها الى تل ابيب!!
.. "ليفنسون" الكاتب السياسي لصحيفة هآرتس. و في القناة 12 وقناة البرلمان وراديو 103 FM. يقوم بتدريس الإعلام الجديد والسياسة في كلية هداسا الأكاديمية في القدس..، يربط الحدث مع الأسطورة، فيضع تصوره للسيناريو الثالث، للشكل الذي سيكون عليه خطاب نصرالله،بصيغة أسطورية - دينية، ويرى :"

السيناريو الثالث هو سيناريو الهَرْمَجَدُّون. . وهو أن يعلن نصر الله في الدقائق الاولى من خطابه أن الصواريخ الآن في طريقها الى تل ابيب وان قوات الرضوان قد أصبحت في الجليل. ومع ان هذا السيناريو غير مرجح الا ان المؤسسة الامنية و العسكرية تحسب لهذا السيناريو الف حساب منذ اعلان توقيت الخطاب".

ويلتقط المحلل انفاسه ،يلفت:" هناك قلق و تخبط شديدين الان لدى نتنياهو الذي وردت له توصيات من قادة الاجهزة الامنية مجتمعين مفادها "اعلن انتهاء العمليات العسكرية" قبل الخطاب".
.. وفي التعليل قال'" بين قيادة سياسية منتهية الصلاحية وجيش غير مستعد للقتال وانقسام داخلي عميق تواجه دولة اسرائيل اليوم اسوأ كابوس منذ تاريخ تأسيسها و شئنا أم ابينا نحن بانتظار ما سيقوله رجل واحد يوم الجمعة".
*الهَرْمَجَدُّون (Armagedōn).
للاستنارة:" الهَرْمَجَدُّون Armagedōn" .. وفقا لكتاب الرؤيا، هو موقع تجمع الجيوش للمعركة متى يحين وقت النهاية.
يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى أي سيناريو يشير إلى نهاية العالم بشكل عام. كلمة هرمجدون تظهر مرة واحدة فقط في العهد الجديد.
معركة (هرمجدون) صحيح في الجملة، فهي معركة ينتظرها كثير من النصارى، وقد وردت كثيراً في مؤلفاتهم ودراساتهم، وهرمجدون كلمة عبرية مكونة من مقطعين (هر) ومعناها: جبل، و (مجيدو): وادي في فلسطين.
يقول أحد قساوسة النصارى: كنت أتمنى أن أستطيع القول: أننا سنحصل على السلام، ولكني أؤمن بأن (هرمجدون) مقبلة، قادمة، وسيخاض غمارها في وادي (مجيدو) إنها قادمة، إنهم يستطيعون أن يوقعوا على اتفاقيات السلام التي يريدون، إن ذلك لن يحقق شيئاً، هناك أيام سوداء قادمة.
.. حتما الحرب هي الحرب، ومع الآتي من نتاج دمار ومجازر دولة الاحتلال الصهيوني، نرى العالم، لا يقف عن المزيد من أشكال الموت والدمار، المشاهد في كل أحياء ومدن قطاع غزة، باتت صورة من صور التخلف البشري الذي أرادته آلة الحرب الصهيونية التلمودية المتطرفة، والتي تدعمها الدول القوية بكل وقاحة وفي ذات الوقت تكذب في ردود أفعالها الاستعمارية الامبريالية.

huss2d@yahoo.com






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد