أبرز ما جاء في الجلسة الرقابية لمجلس النواب

mainThumb

06-12-2023 12:17 PM

عمان - السوسنة

يعقد مجلس النواب الأربعاء جلسة رقابية، لمناقشة ردود الحكومة على 20 سؤالا نيابيا وجهت إلى وزارات الصحة والزراعة والعدل والمياه وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

ووفق النظام الداخلي لمجلس النواب، فإن السؤال هو استفهام العضو من رئيس الوزراء أو الوزراء عن أمر يجهله في شأن من الشؤون التي تدخل في اختصاصهم أو رغبته في التحقق من حصول واقعة وصل علمها إليه أو استعلامه عن نية الحكومة في أمر من الأمور.

وتنص المادة من النظام 122، على أنه "عند عرض السؤال والجواب على جدول الأعمال يعطى النائب حق الكلام ثم يعطى الوزير حق الرد، فإذا اكتفى النائب بالرد يغلق بحث الموضوع، وإلا فللنائب حق الكلام مرة ثانية أو تحويل السؤال إلى استجواب".

أبرز ما جاء في الجلسة الرقابية لمجلس النواب

في رده على سؤال النائب صالح العرموطي عن مستشفى الزرقاء الحكومي، قال وزير الصحة فراس الهواري، الأربعاء، إن الخدمات الطبية الملكية تعمل على إنشاء مستشفى جديد في محافظة الزرقاء بسعة تزيد عن 400 سرير.

وأضاف، أن الزيارات الميدانية للمستشفيات "لا تنقطع"، قائلا إنه زار مستشفى الزرقاء أكثر من 3 زيارات، وأجرى اجتماعات مع المجتمع المحلي فيما يتعلق بإنشاء مستشفى جديد.

وأكد الهواري عدم وجود نية لبناء مستشفى لأن "الخدمات الطبية الملكية تعمل على إنشاء مستشفى جديد في المحافظة بسعة سريرية تزيد عن 400 سرير، بالتالي يجب أن ندرس احتياجاتنا وصرف كل مقدراتنا ضمن ذلك حتى لا يكون هناك أي هدر للمال العام".

"في ظل إنشاء مستشفى جديد بسعة 400 سرير في المحافظة نوجه مقدراتنا بالاتجاه الصحيح"، وفق الوزير.

وأشار الوزير إلى "تحسن كبير" في منظومة الأشعة في مستشفى الزرقاء الحكومي، موضحا أنه جرى إضافة أجهزة رنين مغناطيسي في جميع محافظات المملكة وأصحبت صور الأشعة تدار على أكثر من وردية للإسراع في إنجازها وعدم التأخر في الدور للمراجعين".

العرموطي، قال إن الكثير من المرضى المراجعين يحتاجون 6 أشهر على الأقل لأخذ صورة أشعة بسبب نظام الدور على صور أشعة الرنين، وحول سؤاله النيابي حول مستشفى الامير فيصل في الزرقاء الى استجواب.

وقال العرموطي في جلسة رقابية لمجلس النواب الاربعاء، ان محافظة الزرقاء تحتاج الى مستشفى نظرا للاكتظاظ السكاني، وهناك الكثير من المرضى المراجعين يحتاجون 6 أشهر على الأقل لأخذ صورة أشعة بسبب نظام الدور على صور أشعة الرنين

من جانبه، رفض رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية الدكتور بلال المومني التعديلات التي أجريت مؤخرا على نظام صندوق دعم الطالب في الجامعات.

وقال المومني خلال الجلسة الرقابية، إن التعديلات التي أجريت على النظام ستحرم آلاف الطلاب من حقهم بالمنافسة على منح وقروض صندوق دعم الطالب.

وأضاف أن التعديلات تمس مصلحة الطالب والمواطنين في ظل ظروف معيشية صعبة، داعيا إلى التراجع عنها.

وأشار المومني إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعات خلال الفترة المقبلة للعمل على منع إجراء التعديلات واتخاذ ما يلزم لمصلحة الطالب.

بدوره، وجه النائب خالد ابو حسان انتقادات للحكومة على خلفية إدارة الحكومة لآلية ملف الإعفاءات الطبية.

وقال أبو حسان خلال الجلسة النيابية الرقابية إن الآلية المعتمدة تسببت بتفاقم حالات مرضية خطيرة لبعض المواطنين تتطلب التدخل الطبي العاجل.

ولفت إلى أن التقنين في الإعفاءات الطبية لا يصب بمصلحة المواطن، مشددا على على أهمية أن تقوم الحكومة بوضع حلول واقعية تطبق على ارض الواقع لإنهاء ما وصفه بـ"أزمة الإعفاءات الطبية"

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد