الذكاء الاصطناعي يشخص اضطرابات النمو العصبي

mainThumb
الذكاء الاصطناعي

21-12-2023 09:36 PM

وكالات - السوسنة

نجح أطباء في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI)، مؤخرًا بهدف تحسين التشخيص المبكر لاضطرابات النمو العصبي، عبر تحليل البيانات لتحديد علامات تلك الاضطرابات.

وأجرت دراسة جديدة حديثة تقييمًا لقدرة "AI" على تشخيص اضطرابات النمو العصبي لدى الأطفال والتي تشمل: التوحد، وفرط الحركة، ونقص الانتباه (ADHD).

واعتمدت الدراسة التي نشرت في دورية "JAMA Network Open"، بيانات من 1000 طفل يعانون من اضطرابات النمو العصبي، بالإضافة إلى 1000 طفل سليم.

واستخدم الباحثون شبكة عصبية "تلافيفية" لتدريب نماذج لفحص شدة أعراض اضطراب طيف التوحد. وتم تدريب الشبكة على 85% من صور شبكية العين، ودرجات اختبار شدة الأعراض، وتم استخدام الـ 15% المتبقية من الصور للاختبار.

وكانت تنبؤات الذكاء الاصطناعي في الدراسة الحالية بالنسبة لفحص اضطراب طيف التوحد على مجموعة صور الاختبار، صحيحة بنسبة تفوق 90%.

ووجدت الدراسة أيضًا أن النموذج كان قادرًا على التمييز بين أنواع مختلفة من اضطرابات النمو العصبي، مثل: التوحد، ومتلازمة أسبرجر، وفرط الحركة، ونقص الانتباه (ADHD).

وتدعم نتائج هذه الدراسة استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة فحص موضوعية للتشخيص المبكر، خاصة عندما يكون الوصول إلى طبيب نفسي متخصص للأطفال محدودًا.

ويعدّ هذا الاستخدام مهمًا لأنه يعمل على تقييم أكثر موضوعية ودقة من التقييمات السريرية التقليدية، مما قد يحسن الوصول إلى الرعاية .

إقرأ المزيد :   






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد