ما هي منطقة المواصي .. التي يدفع الاحتلالُ الفلسطينيين إليها

mainThumb

20-02-2024 11:59 PM

عمّان- وكالات- السوسنة

يتكررُ طلب جيش الاحتلال الإسرائيليّ من سكان قطاع غزة التوجه إلى منطقة مواصي خان يونس باعتبارها منطقة "آمنة" على حدِّ وصفه، والآن أيضًا، بعد 136 يومًا على الحرب لا يزال الجيش يحدد المواصي هدفًا للنزوح مع مهاجمة أو معاودة الهجوم على أحياء في شمال القطاع. وفي وقت سابق، رفضت الأمم المتحدة اعتبار المواصي منطقة آمنة، قائلةً إنّ "المنطقة تعوزها الظروف الأساسية للأمن والحاجات الإنسانية الأساسية الأخرى".
تقع المنطقة على الشريط الساحلي للبحر الأبيض المتوسط، وتمتد على مسافة 12 كم وبعمق كيلومتر واحد، من دير البلح شمالاً، مرورًا بمحافظة خان يونس جنوبًا، وحتى بدايات رفح أقصى الجنوب.
تقسم المواصي التي تبعد عن مدينة غزة نحو 28 كيلومترًا، إلى منطقتين متصلتين جغرافيًا، تتبع إحداهما محافظة خان يونس، في أقصى الجنوب الغربي من المحافظة، وتتبع الثانية محافظة رفح، وتقع في أقصى الشمال الغربي منها، وتعدّ المنطقة مفتوحة إلى حدٍ كبير وليست سكنية، وهي تفتقر للبنى التحتية والشوارع المرصوفة وشبكات الصرف الصحي وخطوط الكهرباء وشبكات الاتصالات والإنترنت، وتقسم أغلب أراضيها إلى دفيئات زراعية أو رملية، ويسكن هناك نحو 9000 نسمة يتعيشون من مهنتي الصيد والزراعة.
ظهر اسم المواصي إبان الحكم العثماني، واكتسبت اسمها مما كان يقوم به المزارعون في المنطقة، من استخراج المياه عن طريق حفر برك واستخدامها لري الأراضي المزروعة.
كانت المنطقة تتبع مصر بعد الاحتلال الإسرائيلي للمناطق الفلسطينية عام 1948، وفي عام 1967 استولت إسرائيل عليها وسمحت ببناء مجمع مستوطنات ما عرفت بـ"غوش قطيف" في المنطقة ومحيطها، وأصبح فلسطينيو المواصي محاطين بـ14 مستوطنة، وتحولت الحصة الأكبر من المياه الجوفية للمستوطنات.
وفي عام 1993، تولت إدارة المنطقة قوات مشتركة من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وسيطرت إسرائيل أمنيًا على المنطقة وفي عام 2005 انسحبت إسرائيل من المنطقة، وتم تفكيك المستوطنات.
يوجد في المواصي حاليًا عدد من النازحين لكنه قليل في ظل غياب الخدمات، وثمة مخاوف مرتفعة اليوم، من تدفق كبير للنازحين هناك إذا ما نفذ الجيش الإسرائيلي تهديداته باقتحام رفح، وعمليًا لا تتسع المواصي لنحو مليون و300 ألف نازح في رفح.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد