اليرموك : ورشة تدريبية في المواطنة الرقمية

mainThumb

28-03-2024 04:15 PM

السوسنة

قدّمت عضو هيئة التدريس في كلية الاعلام ومديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام في الجامعة الدكتورة نوزت أبو العسل ورشة تدريبية بعنوان "المواطنة الرقمية" وتأتي هذه الورشة ضمن التدريبات المُتضمّنة في المُبادرة التي أطلقها مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية في الجامعة بعنوان "يلا نتطوّع ... يلا ندرّب".
وتناولت الورشة أبرز مفاهيم المواطنة الرقمية، والقواعد والضوابط والمعايير المُرتبطة بالاستخدام الأمثل والقويم للتكنولوجيا، بهدف توجيه المُشاركين إلى منافع التقنيات الحديثة، وسُبل الحماية من أخطارها، وطُرق التعامل الذكي مع تكنولوجيا الاتصال والتواصُل.
وناقشت أبو العسل في الورشة التدريبية سُبل نشر ثقافة المواطنة الرقمية في المُجتمع، لتنمية مُجتمع المعرفة وبناء الاقتصاد الرقمي الوطني، كما تطرّقت المُدرّبة من خلال نقاشات مُركزة مع المُشاركين الى مفهوم المواطن الرقمي وأبرز صفاته، واهمية نشر ثقافة المواطنة الرقمية التي يجب إنمائها وتعزيزيها فردياً ومُجتمعياً كونها تمثل قيم وسلوكيات وعادات تَظهر في تعامُلات الاشخاص وأفعالهم في العالم الافتراضي، فضلاً عن آليات رفع مُستوى الأمان الإلكتروني، وايضاح عدد من الأمثلة حول تعامُل الافراد مع مواقف أو قضايا إلكترونية.
كما تناولت أهمية المُواطنة الرقمية وأبرز المُمارسات الآمنة والاستخدام المسئول والقانوني والأخلاقي للمعلومات والتكنولوجيا، وسبل اكتساب السلوك الإيجابي أثناء استخدامها، بما يقود إلى التعلُّم والإنتاجية، مؤكدة الأهمية البالغة للاهتمام بمفهوم المواطنة الرقمية والموضوعات المرتبطة به بسبب ازدياد مُعدلات الجرائم المُرتبطة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وظهور العادات السلبية المُرتبطة بهذا الاستخدام، وجنوح المُستخدمين عن الإطار الأساسي لاستخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة.
وكانت مديرة المركز الدكتورة بتول المحيسن قد شكرت في بداية الورشة جهود الأكاديميات في جامعة اليرموك اللواتي أسهمن في إنجاح مبادرة "يلا نتطوع،،،يلا نتدرب"، مؤكدة على أهمية المشاركة في العمل التطوعي على اختلاف أشكاله مما يسهم في تنمية المجتمع وتطويره.
وحضر فعاليات الورشة عدد من أعضاء الهيئة الاكاديمية والإدارية في الجامعة، وجمع من طلبتها من مختلف التخصصات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد