البنك التجاري يدعم ندوة توثيق وإدارة التنوع الحيوي في المنطقة

mainThumb

28-07-2008 12:00 AM

استمرارا لدعمه المتواصل للبحث العلمي والنشاطات المختلفة، قدم البنك التجاري الأردني مؤخرا دعما ماديا للندوة العالمية المعنونة "توثيق، تحليل و إدارة التنوع الحيوي في الشرق الأوسط" التي تنظمها محطة العلوم البحرية في العقبة (الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك)، وبالتعاون مع معهد سنكنبرغ في الفترة بين 20 و23 تشرين الأول من العام 2008 ، وذلك في حرم الجامعة الأردنية.

يهدف المؤتمر إلى مناقشة الأبحاث العلمية الجارية وتوسيع آفاق المعرفة حول التنوع الحيوي في الشرق الأوسط ليشمل قاعدة واسعة من المستمعين والمتعلمين، بالإضافة إلى مراجعة وضع البحث العلمي والتعليم فيما يتعلق بالتنوع الحيوي، وزيادة التعاون بين العلماء في المنطقة وأوروبا ومناطق أخرى من العالم، وتحديد فرص وأولويات البحث العلمي والتعليم المتعلقة بالتنوع الحيوي، إلى جانب تحديد أولويات تحويل النتائج البحثية المتوفرة إلى أبحاث تطبيقية بما يخدم الإدارة و المحافظة على التنوع الحيوي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي/المدير العام للبنك التجاري الأردني، معالي الدكتور جواد حديد، " إن البنك التجاري الأردني سيبقى داعما رئيسا للأنشطة المختلفة بما فيها أنشطة البحث العلمي، لما في ذلك من فائدة ومنفعة تعود على الأردن، تماشيا مع السياسة المتبعة من قبل البنك في تنمية و تطوير المجتمع المحلي من خلال مشاركة القطاع الخاص في دفع عجلة التنمية المستدامة و المحافظة على الموارد الطبيعية ".

ويعني التنوع الحيوي تباين الكائنات العضوية الحية المستمدة من كافة المصادر، بما فيها النظم الايكولوجية الأرضية والبحرية والإحياء المائية. وللحفاظ على التنوع البيولوجي، يجب المحافظة على الموارد البيولوجية، والموارد البيئية والأجناس، والعناصر الحيوانية والنباتية التي لها قيمة فعلية أو محتملة للبشرية. وقد ثبت أن تنوع الكائنات الحية له قيمة جوهرية للنظم الايكولوجية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والثقافية. وصيانة التنوع البيولوجي يستلزم المحافظة على الأنواع القادرة على البقاء والعمل على تنشيطها داخل محيطاتها الطبيعية، أو نظمها الايكولوجية، أو في المحيط الذي تتطور فيه خصائصها في حالة الأنواع المدجنة والمستنبتة، أي الأنواع التي تتطور بتأثير من البشر لتلبية احتياجاته.

وتعرّض التنوع البيولوجي لنقص خطير بفعل الأنشطة البشرية التي تؤثر على إمكانية حصول البشر في المستقبل على حاجاتهم من الطعام والدواء .