usaid واتحاد منتجي الأدوية الأردني يتعاونان لتأهيل الشركات للاعتمادية العالمية

mainThumb

25-02-2009 12:00 AM

يستمر كل من برنامج التنمية الاقتصادية (سابق) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية واتحاد منتجي الأدوية والمستلزمات الطبية الأردني في التعاون لتأهيل مزيد من أعضاء الاتحاد للحصول على اعتمادية السلطات الصحية العالمية حيث تعقد بهذا الخصوص ورشة عمل تستمر يومين في فندق حياة عمان يتحدث خبيران أجنبيان خلالها حول أنظمة التدقيق والتطابق المعمول بها في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي المتعلقة بممارسات التصنيع الدوائي الجيدة (cGMP) وذلك بحضور أعضاء الاتحاد وزوار من المنطقة.

ويسعى اتحاد منتجي الأدوية والمستلزمات الطبية الأردني لدعم صناعة الأدوية في الأردن بهدف زيادة صادراتها إلى أسواق تتمتع بتنظيم دوائي متشدد بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مما يفتح الأبواب لتزايد فرص الأعمال التجارية المتاحة مع شركات أدوية عالمية، وإقامة مشاريع مشتركة وترخيص عقود تصنيع. ولقد وسعت صناعة الأدوية الأردنية أعمالها بحيث أصبحت صادراتها تصل أسواق ما يزيد عن ستين بلداً وذلك بفضل السمعة الجيدة التي تتمتع بها الأدوية الأردنية.

تقول السيدة حنان السبول، الأمين العام لاتحاد منتجي الأدوية والمستلزمات الطبية الأردني في شرحها لمستلزمات ورشة العمل: "مشروع تأهيل أعضاء الاتحاد لاعتمادية السلطات الصحية العالمية من خلال التدريب على ممارسات التصنيع الدوائي الجيدة ((cGMP يقوم عليه وينظمه الاتحاد بدعم من برنامج (سابق) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ويهدف المشروع إلى تعزيز تواجد شركات الأدوية الأردنية على الساحة العالمية للصناعة، مما يدعم الاقتصاد الأردني من خلال زيادة الصادرات، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتزويد السوق بأدوية بديلة تكون أسعارها بمتناول أيدي المرضى الأردنيين."

يغطي اليوم الأول من الورشة أحدث المستجدات على تعليمات ممارسات التصنيع الدوائي الجيدة (cGMP) والتشريعات المستقبلية ونماذج التفتيش والمؤهلات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي. أما اليوم الثاني فسيخصص لشروط المطابقة مع (cGMP) وأية قضايا راهنة حول الموضوع.

إن برنامج التنمية الاقتصادية (سابق) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هو مبادرة تنموية اقتصادية واسعة تنفذه شركة بيرنغ بوينت بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الشركات العالمية والأردنية. وذلك لدعم بيئة الأعمال الأردنية وتقديم المساعدة لزيادة الإبداع والإنتاجية لدى الشركات الأردنية، إن المحاور الرئيسية الأربعة للبرنامج مجتمعة تدعم هدف بناء القطاع الخاص بكافة فئاته من شركات خاصة ومبدعين وأصحاب مشاريع ليكونوا المحرك القوي للنمو الاقتصادي الأردني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد