زيباري: التواجد العسكري الاميركي في العراق لن يكون بلا نهاية

mainThumb

12-01-2008 12:00 AM

السوسنة - أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري السبت في عمان أن وجود القوات الاميركية في العراق سينظم من خلال اتفاقية ستوقع بين حكومتي البلدين العام الحالي، مؤكدا انه "لن يكون بلا نهاية". وقال زيباري في مؤتمر صحافي عقد في مقر السفارة العراقية في عمان "سوف ندخل نهاية هذا الشهر في مفاوضات مصيرية ومهمة مع حكومة الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاقية تعاون طويلة الأمد بين البلدين".

وأوضح أن فترة تواجد القوات الاميركية في العراق "سوف تحدد من خلال التخويل الذي سوف تمنحه الحكومة العراقية لذلك علينا ان لا نستبق الأحداث والأمور لان هذه الامور سوف تحدد بالمفاوضات القادمة التي نأمل ان ننجزها في شهر تموز المقبل".

وحول ما إذا كانت هذه الاتفاقية تتضمن اقامة قواعد اميركية في العراق ، قال زيباري أن "الاتفاقية ستقول أننا بحاجة إلى هذا التواجد مهما كانت تسميته، قواعد او معسكرات او اي شيء آخر، لكن المدة الزمنية (لهذا التواجد) سوف تحددها الحكومة العراقية من خلال التفاوض والتخويل ما يعني ان هذا التواجد لن يكون بلا نهاية".

واكد زيباري أن "هذه المفاوضات ستكون معلنة ولن تكون سرية ولن توقع تحت الطاولة وسيكون لكل القيادات السياسية ومجلس النواب رأي فيها لانها مصيرية ولا تتعلق بالحكومة وحدها بل لا بد من توفر اكبر قدر من الإجماع على هذه الاتفاقية".

وأضاف ان "هذه الاتفاقية سوف ستساعد على رفع العراق من البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي فرض على العراق ومنذ عام 1990 عقوبات وتدخلا عسكريا وقيودا وسيطرة وبهذا سوف نستعيد وضعنا الطبيعي والقانوني. ولذلك ففي هذه الاتفاقية فوائد هائلة ستمكننا من الحصول على اكبر المكاسب".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد