ايران: الفيديو الامريكي عن مضيق هرمز ملفق

mainThumb

09-01-2008 12:00 AM

السوسنة - حذر البيت الأبيض إيران من أن تعرض الزوارق الإيرانية للسفن الأمريكية في مضيق هرمز يعتبر استفزازا قد يؤدي لعواقب خطيرة. كما رفضت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس اعتبار ما حدث امرا عاديا وقالت في مقابلة مع بي بي سي العربية إنه " استفزاز ، وهذا النوع من الاستفزار خطير". وأعربت رايس عن املها في أن تمتنع إيران في المستقبل عن مثل هذه الأعمال.

وردا على سؤال بشأن وقوع الحادث قبيل بدء زيارة الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط ، قالت الوزيرة الأمريكية إن الرئيس بوش وجه رسالة قوية بأن للولايات المتحدة "مصالح قوية" في الخليج وستستمر في الدفاع عن مصالحها ومصالح حلفائها في الخليج. من جانبها قالت السلطات الايرانية ان شريط الفيديو الذي اطلقته واشنطن حول الحادث "ملفق"، اذ نقل التلفزيون الحكومي الايراني عن مسؤول في الحرس الثوري الايراني ان الشريط "ممنتج اعتمادا على صور من الارشيف، مضافا اليها كلمات ملفقة".

كما نسبت وكالة الانباء الايرانية الرسمية إلى وزير الدفاع الايراني مصطفي محمد نجار الاربعاء قوله ان التعرف علي هويه القطع البحرية التي تمر من مضيق هرمز من قبل الوحدات البحريه الايرانيه "يعتبر امرا طبيعيا". المتواجدة في مضيق هرمز تتعرف باستمرار علي هوية السفن والبوارج الحربية التي تمر عبر هذا المضيق وينبغي علي القطع الحربية ان تعرف بنفسها".

وقال الوزير الايراني ان "وحداتنا البحرية طلبت من البوارج الحربية الامريكية ان تعرف بنفسها، وردت هذه البوارج علي التساولات وواصلت طريقها"، وان ما وصفها بانها دعاية اطلقتها وسائل الاعلام الغربية بهذا الخصوص بعد الحادث "ناجمة عن اهداف شيطانية". اما المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فقد قال شون مكورماك إن بلاده ستتصدى "للسلوك الإيراني الذي يهدف لإلحاق الضرر بنا أو بحلفائنا وأصدقائنا في المنطقة".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قالت إن خمسة زوارق سريعة اقتربت من ثلاث سفن أمريكية في مضيق هرمز وبثت رسالة لاسلكية تهدد بنسفها. وذكر متحدث باسم البنتاجون أن السفن الأمريكية استعدت لإطلاق النار لكن الزوارق الإيرانية انسحبت. ووصف المتحدث ما جرى بأنه "أخطر استفزاز من نوعه". كما اكد مساعد الأدميرال كيفن كوسجريف في تصريح من مقر قيادة الإسطول الخامس أن البحيرة تأخذ الحادث على محمل الجد. وأكد اهمية تذكر ان السفن الأمريكية سبق وتعرضت لهجوم بزوارق سريعة في المنطقة مشيرا إلى الهجوم على المدمرة كول في ميناء عدن باليمن عام 2000 الذي راح ضحيته 17 بحارا أمريكيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد