اوباما يخسر امام كلينتون في انتخابات ولاية نيو هامشير

mainThumb

09-01-2008 12:00 AM

السوسنة - خسر السيناتور باراك اوباما الاربعاء انتخابات الترشح للرئاسة عن الحزب الديمقراطي في ولاية نيو هامشير الامريكية بفارق ضئيل لصالح السيناتور هيلاري كلينتون. وفازت كلينتون بـ 39% من الاصوات، فيما حصل اوباما على 36% منها، وجاء في المركز الثالث جون ادواردز الذي حصل على 17%. اما بالنسبة للحزب الجمهوري فقد فاز السيناتور جون ماكين بـ 37% من الاصوات، يليه ميت رومني بـ 32% ثم مايك هاكابي بـ 11%.

وقال المراقبون ان الاقبال كان كبيرا على التصويت في ولاية نيوهامشير، اذ شارك فيها نحو نصف مليون ناخب. ولايزال امام المرشحين جولات شرسة، ابرزها الانتخابات التي تشارك فيها 20 ولاية في 5 فبراير/شباط 2008. وقالت كلينتون امام جمع من انصارها بعد فوزها "اشكر نيو هامشير. لقد انصت اليكم خلال الاسبوع الماضي، ومن خلال ذلك تمكنت من العثور على صوتي. اشعر اننا نتحدث جميعا من قلوبنا، وانا ممتنة للغاية لاستجابتكم". واستطاعت هيلاري كلينتون تكرار ما قام به زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون الذي استطاع الفوز بانتخابات نيوهامشير عام 1992. وكان اوباما قبل التصويت متقدما على كلينتون بنحو 13 نقطة في استطلاعات الرأي، وذلك بعد فوزه في ولاية ايوا.

ويقول مراسل بي بي سي كيفين كونلي ان كلينتون استطاعت ان تؤثر في الناخبين يوم الاثنين الماضي عندما ظهرت وهي تكاد تبكي وتحدثت عن الاهمية الشديدة لهذه الحملة بالنسبة لها. اما جون ادواردز الذي جاء في المركز الثالث في انتخابات الحزب الديمقراطي فقد قال لانصاره انه لايزال امامهم 48 ولاية للتنافس على اصواتها.

الا ان اوباما بدا واثقا رغم خسارته وقال لانصاره انهم لازال بمقدورهم "الفوز بالبيت الابيض وتغيير العالم". وقال اوباما "منذ اسابيع قليلة لم يتخيل احد اننا نستطيع ان ننجز ما حققناه الليلة"، وذلك في اشارة الى الفارق الضئيل بينه وبين كلينتون التي تعد من ابرز الوجوه السياسية في الحزب الديمقراطي.

واضاف اوباما مخاطبا انصاره "ارسلتم رسالة واضحة بتصويتكم، وهي انه في هذه اللحظة، وفي هذه الانتخابات يحدث شيء ما في الولايات المتحدة".

وكان اوباما تمكن من الفوز على كلينتون في انتخابات ولاية ايوا، الامر الذي اعطى لحملته الانتخابية دفعة هائلة، واشارات استطلاعات الرأي الى تقدمه بفارق واضح على كلينتون في ولاية نيو هامشير. الا ان كلينتون، صاحبة الخبرة السياسية الواسعة، غيرت من اسليبها الانتخابية، وتمكنت من تغيير الاوضاع في ولاية نيوهامشير لصالحها. يذكر ان اوباما، الذي يبلغ من العمر 46، سيكون في حال انتخابه، اول رئيس اسود للولايات المتحدة.

واثار اوباما اهتمام الكثيرين نظرا لجذوره المختلطة، فابوه من كينيا وامه امريكية بيضاء، وانفصل الاثنان عندما كان باراك طفلا في الثانية من عمره، وتزوجت امه من رجل مسلم، وعاشت معه فترة في اندونيسيا.

وعمل اوباما كمحامي متخصص في الحقوق المدنية، كما عمل استاذا للقانون، وانتخب عضوا بمجلس الشيوخ الامريكي عن ولاية الينوي عام 2004. ويرفع اوباما شعار التغيير الذي جذب اليه اصوات الكثيرين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد