إيران تذيع شريط فيديو عن الحادث الأمريكي في الخليج

mainThumb

10-01-2008 12:00 AM

السوسنة - أذاعت إيران شريط فيديو يوم الخميس قالت انه يوضح أن زوارقها لم تهدد سفن البحرية الأمريكية في الخليج في تناقض مع رواية واشنطن للحادث الذي وصفه الرئيس الأمريكي جورج بوش بأنه "عمل استفزازي". وشريط الفيديو الذي بثته قناة تلفزيون إيران برس تي.في. الفضائية يعطي رواية مختلفة تماما للحادث الذي وقع يوم الأحد في مضيق هرمز مقارنة مع الشريط الذي أذاعته في وقت سابق هذا الأسبوع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

وقالت قناة تلفزيون إيران برس تي.في. الفضائية إن شريط الفيديو الذي أذاعه الحرس الثوري الإيراني بعد يوم من رفض الحرس لشريط الفيديو الذي بثه البنتاجون ووصفه بأنه مزيف يشمل تسجيلا لما قالت انه حديث متبادل بين الجانبين.

ونقلت قناة التلفزيون عن قائد الحرس الجنرال علي فدوي قوله إن الزوارق الإيرانية اقتربت فقط من السفن الأمريكية لفحص أرقام التسجيل. وأظهر شريط الفيديو ضابطا بحريا ايرانيا في زورق صغير يتحدث عبر اللاسلكي إلى سفينة لم يتسن تحديدها بوضوح.

وقال الضابط بلغة انجليزية "السفينة الحربية التابعة لقوات التحالف رقم 73 هذا زورق دورية تابع للبحرية الإيرانية."

ورد شخص فيما بدا انه حديث بلهجة أمريكية قائلا "هذه السفينة الحربية التابع للتحالف رقم 73. انني اسمعك جيدا وبوضوح."

ثم طلب الضابط الإيراني من السفينة ان تحدد هويتها وان كانت كلماته في بعض الأحيان غير مميزة.

وقال "السفينة الحربية التابعة للتحالف رقم 73 هذا زورق حراسة تابع للبحرية الإيرانية يطلب الرقم الجانبي ... الذي يعمل في المنطقة في هذا الوقت."

وعلى العكس شمل شريط الفيديو الذي أذاعه البنتاجون صوتا من سفينة أمريكية يبلغ احد الزوارق الصغيرة بأنه "يدخل منطقة خطيرة وربما يتعرض لإجراءات دفاعية." ورد الزورق حسبما جاء في شريط الفيديو "ستنفجرون بعد ... دقائق." وهذا الحادث هو أحدث مؤشر على التوتر بين واشنطن وطهران اللتين تختلفان بشأن البرنامج النووي الايراني ومن الذي يوجه اليه اللوم في اعمال العنف في العراق. وحذر الرئيس الامريكي جورج بوش ايران يوم الاربعاء من "عواقب خطيرة" إذا هاجمت السفن الامريكية في الخليج وقال ان جميع الخيارات مطروحة على المائدة. ويمر في مضيق هرمز 17 مليون برميل نفط يوميا وهو ما يزيد على ثلث اجمالي شحنات النفط الخام العالمية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد