مظاهرات في البحرين احتجاجا على زيارة بوش

mainThumb

11-01-2008 12:00 AM

السوسنة - شهدت البحرين الجمعة تظاهرتين صغيرتين نظمهما ناشطون في منظمات شبابية امام مكتب الامم المتحدة في المنامة وفي قرية الدراز (غرب) احتجاجا على الزيارة المرتقبة للرئيس الاميركي جورج بوش للبحرين. وتجمع عشرات من ناشطي ست جمعيات شبابية بحرينية وهم يحملون لافتات مناوئة للولايات المتحدة في اعتصام قصير امام مكتب منظمات الامم المتحدة، وبعضها حمل شعارات مثل "جورج بوش قاتل الابرياء" و"التحية للمقاومة في العراق وفلسطين".

وجاء في بيان للمنظمات الشبابية تلي اثناء الاعتصام "ان المنظمات الشبابية ترى ان اللاعب الرئيسي في اشعال فتيل الازمات في الشرق الاوسط هي الادارة الاميركية التي تدعم خلال نصف قرن ونيف الكيان الصهيوني دعما غير محدود مستخدمة حق النقض عشرات المرات للتغطية على المجازر والجرائم الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني".

واضاف البيان "اما على المستوى الاقتصادي فيأتي تأجيج نيران الحرب لابتزاز آخر للمنطقة عبر صفقات الاسلحة التي تستهلك فائض الموازنات المكتسب جراء ارتفاع اسعار النفط".

وفي الدراز غرب العاصمة المنامة، قال صحافيون ان تظاهرة ضمت نحو 200 شخص انطلقت بعد صلاة الجمعة ورددت هتافات معادية للولايات المتحدة واسرائيل مثل "الموت لامريكا" و"الموت لاسرائيل".

ومن جهتها، طالبت جمعيات سياسية بحرينية "برفض اي طلب للتطبيع مع اسرائيل" او "شن حرب على ايران" ودعت حكومات المنطقة الى عدم الانصياع لما اسمته "املاءات الرئيس الاميركي بوش المتعلقة بالترويج لشن ضربة عسكرية على ايران" وفق ما نشرته الصحف البحرينية الجمعة. ونقلت الصحف عن عضو كتلة جمعية الوفاق الوطني الاسلامية (التيار الرئيسي وسط الشيعة) في مجلس النواب محمد جميل الجمري قوله في مهرجان خطابي اقامته هذه الجمعيات الخميس "ليس هناك ما نأمله من زيارة بوش التي تأتي لاملاء الشروط على حكام المنطقة ودفعهم لتقديم الكثير من التنازلات". من جهته، اعتبر عضو المكتب السياسي لجمعية المنبر التقدمي الديموقراطي (يسار) علي البقارة ان جولة بوش "تندرج في اطار مسعى واشنطن لترويج سياستها العدوانية في المنطقة" و"خصوصا في الجوانب المتصلة باستمرار احتلالها للعراق ونهب ثرواته وتحويله الى ساحة لصراع الطوائف والمذاهب والكانتونات الاثنية".اما الامين العام لجمعية العمل الوطني الديموقراطي (وعد- يسار قومي) ابراهيم شريف، فقد خاطب بوش قائلا "بحجة حربكم على الارهاب اسأتم لانسانيتكم بفتح سجن غوانتنامو وابوغريب والسجون السرية في بلاد حلفائكم".

الى ذلك، وجه عشرون نائبا في مجلس النواب البحريني رسالة الى بوش نشرتها الصحف البحرينية طالبوه فيها بان "يستمد من تسامح السيد المسيح كل معاني المحبة والتسامي والسلام واحترام الاديان ووقف الحروب والاعتداءات والتلويح بها".

وجاء في الرسالة التي وقعها نواب سلفيون واسلاميون ومستقلون "ان الكارثة الاعظم في علاقة اميركا بعالمنا العربي والاسلامي وشعوبه التي تجاوزت المليار هي منذ توليكم يا سيادة الرئيس سدة الحكم فقد توليتم وانت موقنون بذلك".

واضافت الرسالة "ما صرحتم به من انكم تقودون حربا ضد الارهاب في ظاهره، هو ضد الاسلام والمسلمين في حقيقته وواقعه، واصبح العالم اكثر اضطرابا وصراعا وحروبا بعد توليكم سدة الحكم".وتأتي هذه الاحتجاجات قبل يوم واحد من وصول الرئيس الاميركي الى البحرين ضمن جولته في المنطقة التي بدأها الاربعاء وتشمل اضافة الى اسرائيل ومصر والاراضي الفلسطينية، اربع دول خليجية هي الكويت والبحرين والامارات والسعودية.والبحرين حليف استراتيجي للولايات المتحدة وتستضيف قيادة الاسطول الخامس الاميركي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد