مقتل قيادي سعودي في القاعدة غرب سامراء

mainThumb

11-01-2008 12:00 AM

السوسنة - اعلن قائد شرطة محافظة صلاح الدين اللواء حمد نامس ياسين الجمعة ان قوات الشرطة تمكنت من قتل "قيادي سعودي" في تنظيم القاعدة خلال عملية عسكرية في غرب سامراء (120 كلم شمال بغداد). وقال ياسين ان "قوة من شرطة طوارىء صلاح الدين نفذت عملية عسكرية في منطقة شنانة غرب سامراء وتمكنت من قتل ابو قتادة السعودي احد امراء تنظيم القاعدة في غرب سامراء".

ولم يكن بوسع الضابط تحديد الاسم الحقيقي للسعودي. واضاف ان "السعودي كان يرتدي حزاما ناسفا لدى مقتله" مشيرا الى ان "العملية التي جرت فجر الجمعة اسفرت عن اعتقال احد عشر شخصا من معاونيه ومصادرة اسلحة ومتفجرات". وغرب سامراء منطقة وعرة تحاذي بحيرة الثرثار التي تمتد غربا الى محافظة الانبار وتعتبر احد ابرز معاقل القاعدة.

كذلك اكد قائد "مجلس الصحوة" في جنوب بغداد الجمعة ان "امير" تنظيم القاعدة في مناطق جنوب بغداد قتل مع عشرين "ارهابيا" خلال القصف الجوي الاميركي الذي استهدف بعض الاماكن في عرب جبور الواقعة جنوب العاصمة الخميس. وقال الشيخ مصطاف الجبوري خلال اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "معلوماتنا تؤكد مقتل وليد خضير الملقب ب+وليد الجحش+ قائد تنظيم القاعدة في مناطق جنوب بغداد مع عشرين ارهابيا من معاونيه خلال القصف الجوي الاميركي".

واضاف "لقد زودنا قوات التحالف بجميع المعلومات عن مكان تواجدهم ومخابىء اسلحتهم (...) ضمن خطة لتطهير المنطقة من فلولهم". واكد الجبوري الذي شارك الاسبوع الماضي في مؤتمر كبير للمصالحة بين الشيعة والسنة في منطقة ابو دتشير المحاذية لعرب جبور "لم يصب احد من المدنيين بالقصف الاميركي لان القاعدة كانت ارغمت السكان على الرحيل خلال الفترة الماضية".

وتابع ان "هذه المواقع كانت معاقل التنظيم اقام فيها مخازن ومقرات لتنفيذ هجمات ضد المدنيين في بغداد". وقد اعلن الجيش الاميركي في العراق ان مقاتلاته القت الخميس اكثر من 21 طنا من القنابل على مواقع للقاعدة في جنوب بغداد في احدى اقوى الضربات العسكرية منذ الاجتياح الاميركي العام 2003.

واضاف الجبوري الذي يقود مقاتلين من ابناء العشائر تطوعوا لمحاربة القاعدة "لقد تمكنا حتى الان من تطهير معظم مناطق عرب جبور التي تمتد على مساحة اربعين كلم مربع (...) لكن لا يزال لديهم فلول هنا وهناك". من جهته قال الكولونيل الاميركي تيري فيريل في مؤتمر صحافي في بغداد "ليس لدينا تقارير تشير الى وقوع ضحايا بين المدنيين خلال العملية".

واجاب ردا على سؤال حول مقتل عناصر من القاعدة "ليس لدينا تقييما واضحا لنتيجة العملية حتى الان".

وقال ان "طائرات +بي-1+ و +اف 16+ استهدفت مخابىء للاسلحة ومتفجرات فضلا عن كونها استهدفت اشخاصا (...) نعتقد اننا نجحنا في تدمير عدد من العبوات الناسفة الكبيرة كما نعتقد اننا تمكنا من تدمير مخابىء كبيرة للاسلحة".

بدوره قال الكولونيل بيتر دونلي خلال المؤتمر ايضا ان "حوالى 51 هدفا تم تحديدها في بادىء الامر في منطقة عرب جبور لكن الخوف من ان يتعرض المدنيون للاذى الغيت الغارات على اربعة منها". واضاف "قصفنا 47 موقعا مستهدفا ولم يتم قصف المواقع الاخرى تجنبا للاضرار الجانبية (المدنيون) مؤكدا "رصدنا اهدافا مدنية في المكان الامر الذي ادى الى الغاء الغارة".

وتأتي العملية ضمن الهجوم الواسع "فانتوم فينيكس" الذي يستهدف تنظيم القاعدة في العراق وخصوصا في المناطق الشمالية. وتمت الغارات بالتنسيق مع القوات البرية وتحديدا اللواء القتالي الثاني التابع لفرقة المشاة الثالثة وذلك "بهدف تفادي الاضرار الجانبية ومنع استخدام هذه المنطقة لشن هجمات في بغداد وضد قوات التحالف".

وقتل منذ انطلاقة العملية العسكرية قبل ثلاثة ايام تسعة جنود اميركيين بينهم ستة جنود قضوا في تفجير منزل مفخخ في محافظة ديالى المضطربة (وسط شمال). وكانت العشائر في عرب جبور شكلت قوة من الصحوة لمحاربة القاعدة بدعم من الجيش الاميركي قبل نحو شهرين وقد تمكنت من طردها الى مناطق زراعية قريبة. وتعتبر منطقة عرب جبور القاطع الجنوبي في قيادة "دولة العراق الاسلامية" وتحيطها مناطق هور رجب والبو عيثة التي لا يزال بعضها تحت سيطرتها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد