أمطار غزيرة على الإمارات .. وبرد قارس في السعودية

mainThumb

15-01-2008 12:00 AM

السوسنة - واجه السكان في انحاء منطقة الخليج امطارا غزيرة يوم الثلاثاء وربما يشهدون قريبا هطولا نادرا للثلج في منطقة عادة ما تقيم صلاة الاستسقاء طلبا للامطار. وفي السعودية، تساقطت حبات البرد على محافظة الأفلاج التي تبعد عن الرياض نحو مئتين وخمسين كيلومتراً.

وتوقع خبراء الارصاد الجوية سقوط?Z الثلوج وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في العاصمة السعودية الرياض كما يتوقع هطول بعض الثلوج على المدينة بعد تقلبات في طقس المنطقة، ستؤثر على الرياض والمنطقة الشرقية وستكون مصحوبة ًبالأمطار الخفيفة والمتوسطة.

وأدت موجة البرد القارس التي تجتاح شمالي السعودية إلى وفاة خمسيني في منطقة حائل، وسط توقعات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار انخفاض الحرارة إلى 6 درجات تحت الصفر في حائل خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أحد أقارب المتوفى، أن قريبهم، وهو في العقد الخامس من العمر، ذهب بنزهة برية باتجاه النفود الكبير شمالي مدينة حائل. وعاد إلى المنزل في الرمق الأخير، فنقل إلى المستشفى؛ حيث توفي بعد ساعات".

وأشار بيان بثته رئاسة الأرصاد الإثنين، إلى تأثر المملكة بكتل هوائية باردة، ستؤدي إلى انخفاض ملموس بدرجات الحرارة، إلى ما دون الصفر المئوي. وتوقعت أن تصل البرودة إلى ثلاث درجات تحت الصفر شمالي المملكة، وبين 2 و2 تحت الصفر في المناطق الوسطى.

من جهته، حذر الخبير الفلكي جبر الدوسري سكان المناطق الشرقية والوسطى والشمالية من التعرض المباشر للهواء خلال الأيام الـ 39 القادمة، أي ابتداء من الثلاثاء وحتى نهاية فبراير المقبل. وتوقع الدوسري أن تشهد هذه الفترة ثلاث موجات شديدة البرودة، هي "النعائم"، و"سعد الذابح"، و"سعد بُلع"، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية الثلاثاء.

وأوضح الدوسري أن موجة البرد الحالية التي تشهدها المملكة هذه الأيام هي الأولى منذ نحو 34 عاما، وذلك بعد موجة برد عام 1964. وأشار إلى احتمال اشتداد البرودة خلال الأيام المقبلة، لتصل درجة الحرارة في الرياض إلى ما دون الصفر. وأضاف أن الرياح الشمالية ستتسبب بتعاقب موجات البرد، ما يمكن أن يؤدي إلى تجمد المياه في المنطقة الوسطى ليوم أو يومين.

وقال الدوسري إن اليوم الثلاثاء هو أول أيام موجة برد "النعائم" التي تستمر 13 يوما، يعقبها موجة برد "سعد الذابح" شديدة البرودة لفترة 13 يوما أيضا ابتداء من 10 فبراير، فيما ستبدأ موجة "سعد بُلع" في 23 فبراير وتستمر 13 يوما أخرى، بعدها تعلن موجة "سعد السعود" انتهاء فصل الشتاء ودخول فصل الربيع تدريجيا، والتي ستستمر لمدة 13 يوما أخرى ابتداء من 8 مارس المقبل.

وفي دولة الامارات العربية المتحدة المجاورة حيث لا تبيع المتاجر عادة اجهزة التدفئة تم الابلاغ عن سقوط الثلج في وقت سابق في المناطق الجبلية واثارت الامطار التي لاتتوقف دهشة المواطنين خلال اليومين الماضيين.ولدى وصوله في زيارة يوم الاحد كان الرئيس الامريكي جورج بوش يحمل مظلة للوقاية من المطر في مطار ابوظبي العاصمة الحارة المشمسة عادة لدولة الامارات.

وغرقت الكثير من الشوارع في امارة دبي التي تجتذب السياح المتعطشين الى الشمس بسمائها الزرقاء الصافية طوال العام. وكانت المياه تتسرب من اسقف الفنادق الفاخرة ومباني المكاتب وطلبت عدة مدارس من الاباء ابقاء اطفالهم في المنازل يوم الاربعاء.

وتشير الارصاد الجوية الى انه من المتوقع هطول المزيد من الامطار في انحاء عدة من المنطقة حتى نهاية الاسبوع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد