الضباب يجبر بوش على تلمس الاحباط الذي تسببه الحواجز للفلسطينيين

mainThumb

10-01-2008 12:00 AM

السوسنة - اجبر الضباب الكثيف الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس على تلمس ما وصفه ب"الاحباط" الذي يشعر به الفلسطينيون في حياتهم اليومية عندما يضطرون الى التنقل في الضفة الغربية. واضطرت الاحوال الجوية رئيس اقوى دولة في العالم الى الغاء خططه بالتوجه الى رام الله بالمروحية واجبرته بدلا من ذلك على الانتقال في موكب من القدس عبر العديد من الحواجز العسكرية الاسرائيلية المنتشرة في الضفة الغربية.

ومر موكب بوش عند حاجز بيت ايل --المخصص للشخصيات المهمة والصحافيين واعضاء المنظمات الاهلية-- الا انه قال ان هذه التجربة قدمت له لمحة عما يعانيه الفلسطينيون العاديون في حياتهم اليومية. وصرح في مؤتمر صحافي في رام الله بعد ان سأله احد الصحافيين عن تجربته "شعوري بشان التنقل برا عبر الحواجز -- استطيع ان اتفهم سبب احباط الفلسطينيين".

وقال بابتسامة "ستسر اذا علمت ان موكبي المؤلف من مجرد 45 سيارة تمكن من العبور دون ان يتم ايقافه (...) ولكنني لا اعلم بالضبط ما يحصل للمواطن العادي". وينتشر اكثر من 500 حاجز تفتيش اسرائيلي في انحاء الضفة الغربية التي احتلتها اسرائيل خلال حرب 1967 ويستوطن فيها حاليا اكثر من 260 الف يهودي ويسكنها 5،2 مليون فلسطيني.وتدعي اسرائيل ان هذه الحواجز ضرورية لمنع وقوع هجمات.

الا ان هذه الحواجز تعيق حرية التنقل داخل الضفة الغربية بشكل كبير وتزيد من استياء الفلسطينيين الذين ينتظرون ساعات للوصول الى اي قرية مجاورة وغالبا ما يتعرضون للاذلال من قبل الجنود الاسرائيليين الذين يحرسون هذه الحواجز.وبثت وسائل الاعلام المحلية تقريرا داخليا للجيش الاسرائيلي جاء فيه ان واحدا من بين كل اربعة جنود اسرائيليين يعملون عند نقاط التفتيش شاركوا في اساءة معاملة

فلسطينيين او شاهدوا تلك الاساءات.ومن بين اساليب الاذلال التي يستخدمها الجنود، تاخير المسافرين وطلب الرشاوى منهم. وتحدث احد الجنود عن اجبار سائق شاحنة فلسطيني على الركوع لاربع ساعات لانه كذب بشان امتلاكه تصريحا لعبور احد الحواجز.

وقال بوش الذي تعد بلاده من اقوى حلفاء اسرائيل، ان تلك الحواجز "تخلق شعورا بالامن في اسرائيل بينما تخلق شعورا بالاحباط لدى الشعب الفلسطيني".وقال ان رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض احمد قريع "امضى ساعتين عند احد الحواجز وكان هو الوحيد الذي سيجري المفاوضات"، في اشارة الى احتجاز قريع مؤخرا عند احد الحواجز.

الا انه قال انه يتفهم حاجة اسرائيل الى الامن.

واضاف "كما انني افهم ان الناس في اسرائيل والاراضي الفلسطينية (...) يريدون ان يعرفوا ما اذا كانت ستتوفر حماية من القلة العنيفة التي تقتل".ومر موكب بوش كذلك بجدار العزل الضخم الذي اقامته اسرائيل على طول 650 كلم عبر الضفة الغربية.وتقول اسرائيل ان الجدار الذي تصفه ب"الامني" والمصنوع من الاسيجة المكهربة والشائكة والجدران الاسمنتية، ضروري لوقف اي مهاجمين محتملين من التسلل الى اسرائيل او المستوطنات اليهودية.

الا ان الفلسطينيين يصفونه بجدار "الفصل العنصري" ويقولون انه يهدف الى مصادرة اكبر مساحة ممكنة من الارض مما يقوض قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد