اتساع نطاق الحرب بين روسيا وجورجيا بشان اوسيتيا

mainThumb

09-08-2008 12:00 AM

اتسع نطاق الحرب الدائرةبين روسيا وجورجياصباح اليوم السبت حيث امتد القتال الى خارج اقليم اوسيتيا الواقع فى منطقة القوقاز ويقوم كلا الجانبين بالدفع بتعزيزات الى المنطقة. ونشب اشرس قتال فى مدينة تشينفالي في اوسيتيا الجنوبية حيث تواصل القتال فى الشوارع وتبادل اطلاق نيران المدفعية على نحو متقطع خلال الليل. وكان يمكن سماع دوى اطلاق النار من مدافع الهاوتزر و الدبابات بالقرب من المدنية صباح السبت.
وعرض التليفزيون الجورجي لقطات مصورة لعدة مئات من الصواريخ وقذائف المدفعية الثقيلة وهى تسقط فى تشينفالى . وقال شهود عيان ان القصف حول كل المباني في المدينة الى انقاض.
وتضاربت التقارير بشان عدد الخسائر في الارواح بين المدنيين حيث قالت جورجيا ان ما بين 12 الى 24 شخصا قتلوا واصيب نحو 100 شخص حتى مساء امس الجمعة.
وزعم ادوارد كوكوتي ، زعيم اوسيتيا الجنوبية ان اكثر من 1400 مدنى لقوا حتفهم والمح الى اصابة عدة الاف اخرين.
وقال الكرملين ان خسائر الجيش الروسى ، التى تكبدتها فى المقام الاول وحدة حفظ سلام مرابطة فى اوسيتيا الجنوبية عندما اندلع قتال شرس ، بلغت 12 قتيلا من الجنود الروس و22 مصابا بجراح خطيرة.
ولم ترد تقارير عن الخسائر بي الجيش الجورجي .وعرض التليفزيون الجورجي صورا لعدد قليل من الخسائر بين الجورجيين الذين كان يتم نقلهم الى المناطق الخلفيةفي سيارات جيب وشاحنات.
ويبدو ان السيطرة على تشينفالى كانت مثار نزاع اليوم السبت حيث اكد مسئولون جورجيون احكام السيطرة التامة على المدينة وقالت مصادر بالكرملين ان وحدة مشاة من قوات حفظ السلام الروسية ، كان يبلغ قوامها
2500 رجل قبل اندلاع القتال ، واصلت الصمود فى جنوب تشينفالي . وتواصلت الهجمات الجوية الروسية التى تعرضت لها مناطق في اوسيتيا الجنوبية وخارجها امس حتى الساعات الاولي من صباح اليوم السبت ، وذلك
وفقا للمزاعم الجورجية. وزعمت جورجيا حتى اليوم السبت انها اسقطت خمس طائرات روسية ، وهذا زعم
نفته روسيا .
وزعمت روسيا انها دمرت طائرتين جورجيتين ولكن لم يكن هناك اى تاكيد مستقل لذلك. واعلنت كل من روسيا وجورجيا عن وقف الرحلات الجوية المدنية اعتبارا من السبت.
وصرح متحدث باسم الجيش الروسى ان قوات نظامية ، بما في ذلك طابوران من الدبابات ، تدفقت الى المنطقة خلال الليل وقي بعض الاحيان تحت نيران المدفعية الجورجية ، ويتم الاعداد لهجوم مضاد لطرد القوات الجورجية من
المدينة.
وقال ايجور كوناشينكوف ، متحدث باسم الجيش الروسي " اننا نستعد لاعادة احلال السلام "،ذلك وفقا لما ذكرته وكالة انترفاكس الروسية للانباء. وقال كوناشينكوف ان المدفعية اوالطائرات الورسية سوف تسكت بعنف اى اطلاق نار مضاد من الجانب الجورجي ، مضيفا ان وحدة من القوات الخاصة التي يطلق عليها "سبيتسناز"في طريقها الى اوسيتيا الجنوبية وسوف تصل فى "غضون الساعات القليلة القادمة"./د ب ا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد