معوقات التنمية في الوطن العربي

mainThumb

13-04-2010 10:00 PM

معوقات التنمية في الوطن العربي

كما نعلم أن التنمية في أي بلد هي عبارة عنعملية تفاعل وتناسق تحدث بين كافة مكونات الدولة وتسعى هذه العملية إلى تحقيقمستوى من النمو الاقتصادي والاجتماعي بهدف الوصول إلى تحقيق الامن والاستقرارالسياسي  داخل الدولة، والذي يحرك التنمية ويحد من سرعتها هو الفرد الفاعل الاساسيداخل أي دولة لانه لا وجود للتنمية بدون وجود الفرد، ولا وجود للفرد دون وجودللتنمية.

دعونا نستعرض بعض الاسباب والمعوقات التيلعبت دوراً رئيسياً في عدم مشاهدة التنمية في الوطن العربي:

1.الدولة الواحدة (القطرية): أي دولة داخلالوطن العربي لن تستطيع أن تحقق التنمية لوحدها منفصلة عن الدول العربية الاخرى،لأن الثروات والموارد الطبيعية موزعة على كل الدول العربية.

2.التخلف: نتيجة حالة التجزئه والاستعمارالذي تعرضت له الدول العربية في الماضي والممارسات التي مورست عليها، كل ذلك أدىإلى إحداث تخلف داخل الدول العربية وتجلى ذلك في نهب الثروات والخيراتوالثقافة....

3.إختلاف الانظمة السياسية داخل الوطنالعربي، فكل نظام سياسي له توجهاته وسياساته تختلف عن توجهات وسياسات الانظمةللدول الاخرى، وهذا السبب أدى إلى عدم الاتفاق بين هذه الانظمة وساهم في إبقاءعملية التنمية تسير ببطء شديد.

4.الصراع العربي الاسرائيلي: كما نعلم أنحالة الصراع العربي الاسرائيلي إبتداءت منذ عام 1945 وما زالت مستمرة لغاية أيامناهذه، وذلك لا معظم الدول العربية إتجهت نحو التسلح لحماية أنظمتها وبالتالي أهملتالمجالات الاخرى التي امتلكتها اسرائيل.

6. هناك ضعف في العمل العربي المشترك سواءكان على الصعيد الامني  أو الاقتصادي أو السياسي.

7. غياب مفهوم الديقراطية: وذلك بسبب عمليةالتكبيل لعقلية المواطن العربي من النواحي السياسية والاقتصادية وذلك من خلال منعالديمقراطية كل ذلك يساهم في عدم إحداث التنمية.

8. أغلب الانظمة السياسية العربية الحاكمة هيأنظمة ديكتاتورية ولا تؤمن بالديمقراطية وكما نعلم انه في ظل غياب الديمقراطية لنيحدث لدينا اي عمليات تنمية.

9. التهديد للهويه العربية أدى ذلك إلى إبقاءالوطن العربي مجزاء.

واخيرً أود القول أنه يجب على أنظمتناالعربية الحاكمة أن تعيد حساباتها وتلتحم من جديد وأن تسعى إلى وضع خطط شاملةلمواجهة هذه التحديات والمعوقات التي تقف حائلاً في وجه تحقيق التنمية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد