العمل ليلا يزيد مخاطر الإصابة بالسكري

mainThumb

31-03-2012 06:12 PM

 حذر خبير أمراض باطنية من خطورة العمل المستمر ليلا على صحة الإنسان، مشيرا إلى أنه يقلل إفراز الجسم للأنسولين وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالسكري.

 
وقال د.عبد المحسن بكري -أخصائي الأمراض الباطنية:  "العمل ليلا يؤثر سلبا على الساعة البيولوجية للإنسان، وهو ما يقلل من معدل إفراز البنكرياس للأنسولين الذي يتولى مهمة حرق السكر في الجسم ومع الوقت يتراكم السكر في الجسم، وهو ما يزيد من مخاطر الإصابة بالسكري".
 
وأضاف بكر قائلا: "نفترض أن الشخص الذي يعمل ليلا أكل 100 جم من أي نوع من الأغذية ومع قلة إفراز الأنسولين فإن الجسم يمكن أن يحرق 70 % فقط من هذا الغذاء، أما الـ 30 % الباقية ستتراكم في الجسم ومع الوقت ستتزايد هذه المواد غير المحروقة والتي من بين مكوناتها سكر غير محروق".
 
وأشار استشاري الأمراض الباطنية إلى أن تغيير الساعة البيولوجية للإنسان يصيب الإنسان بالقلق والتوتر، وهو ما يزيد من إفراز الغدة الكلوية للأدرينالين والذي يؤدي في المقابل للتقليل من إفراز البنكرياس للأنسولين أيضا.
 
وأوضح بكر أن الآثار السلبية للعمل ليلا لا تتوقف على زيادة العرضة للإصابة بالسكري، مشيرا إلى أنه يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة كما أنه يؤثر سلبا على عملية الهضم والتمثيل الغذائي والإخراج، ونصح بالعودة إلى الوضع الطبيعي وهو العمل نهارا والنوم ليلا.     
 
وكانت تقارير صحفية قد ذكرت أن السهر ليلا يؤدي لتضخم عضلة القلب التي تضخ الدم إلى كل خلايا الجسم فتزيد مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، كما تزداد فرص الإصابة بالجلطات القلبية والمخية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد