عاجل

انخفاض يتبعه ارتفاع .. الأرصاد تكشف الحالة الجوية للأيام المقبلة

مانهاتن الامريكية شريان الحياة لمدينة نيوروك - صور

مانهاتن- السوسنة - تهاني روحي حلمي- لا تكتمل زيارتك لمدينة نيويوك الا بالغوص في مدينة مانهاتن، وهي احدى خمس مناطق نيويورك ،، وهي المدينة التي لا تنام، لانها تعدمركزاً للعديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة ، وتعتبر الرئه التي تتنفس منها نيويورك بسبب وجود اكبر حديقة في قلب هذا الحي وتحولت الحديقة الى اهم معلم تاريخي وحديقة حضارية وهوية المدينة ذات الايقاع السريع ،، فيهرب اليها اي السنترال بارك سكان المدينة ومناطق نيويورك المختلفة يهربون من الضجيج  والصخب ليرموا بانفسهم على اختلافاتهم الكثيرة في احضان الطبيعة في تلك الحديقة الممتدة لاكثر من 3 ونصف كيلومتر والتي توفر لهم يوميا وعلى مدار العام برامج وانشطة وموسيقى حية وعروض مسرحية وترفيهية بالمجان. 
 
وفي جولتنا في مدينة مانهاتن، وجدنا تجمعات باعداد كبيرة للسكان في ساحة (تايمز سكوير) وهي الساحة التي يتجمعون فيها باكتظاظ في اوقات الظهيرة حيث استراحة الغذاء للموظفين والطلاب، وفي المساء وخاصة في الصيف لا تستطيع أن تجد لنفسك مكانا للوقوف او الجلوس في هذه الساحة . اما السياح فلا اجمل من قضاء وقت فيها بعد عناء المشي لساعات طويلة من الاستكشاف والتعرف على معالم المدينة، وستجدها في تقاطع شارع برودواي والجادة السّابعة ويزورها 40 مليون زائر سنويا.
 
وان كان لديك متسعا للوقت لقضائه في هذه المدينة عليك بالذهاب الى مكتبة نيويورك وهي المكتبة العامة وتاسست 1895م، وتعتبر من اهم المكتبات في أمريكا والعالم، لانها تحتوي على العديد من المُجلدات والكتب التي تعود إلى الحضارات المُختلفة، وهي تستحق الزيارة بالفعل حيث تضم مليون كتاب رقمي، وعند دخولك للمكتبة هناك جهاز حاسوب مخصص لكل زائر للبحث ومدة انترنيت للتصفح لا متناهية!! وهي مكان لدراسة الانجليزية مجانا.
 
أما حي هارلم الشهير في مدينة مانهاتن فهو أقوى دليل على المتناقضات في تلك المدينة الغريبة، وخرج من هذا الحي أشهر عازفي موسيقى الجاز في العالم وراقصي البريك دانس ، وهو حي فقير ومرتبط بجرائم عصابات المافيا، الا انه يضم أعرق جامعات المدينة وفيه أشهر مسارح امريكا العريقة، كما ان الرئيس بيل كلنتون اختار حي هارلم ليكون مقرا لمكاتبه بعد ان ترك الرئاسة.
 
الا ان المزيج الغني ما بين الأفارقة الامريكيين والايطاليين والايرلنديين والعرب والاسيويين جعل من مدينة مانهاتن تجسيدا لخليط من البشر يتعايشون معا في خلية واحدة مغمورين بمدينتهم المشهور ويتطلعون الى حياة جميلة يعيشونها سويا بعيجا عن التعصب او التطرف .
 
انها مدينة ساحرة ولا تنام ويمكنك الاستمتاع بهذه المدينة وبأقل التكاليف، والمكوث في فنادق معتدلة الأسعار في الأحياء القريبة كمدينة نيوجيرسي ، ولعل المشي على الأقدام هي أجمل مغامرة واستكشاف في تلك المدينة حيث انها الأسرع والأفض في ظل زحام المرور الخانق الذي اعتاده سكانها بخلاف زوارها.