من هو الداعية سلمان العودة ؟

mainThumb

21-11-2017 11:19 AM

السوسنة - شذى المشاعلة  - سلمان العودة ، الداعية السعودي ورجل الدين ذو الفكر المتميز والعقلية النيرة ، المعروف بأنه أحد الشيوخ الذين أطلق عليهم لقب " شيوخ الصحوة " 

نشأته وحياته : 
 
هو سلمان بن فهد بن عبدالله العودة والمولود في عام 1956 م في منطقة القصيم السعودية التي نشأ و أتم دراسته فيها ، إذ التحق بالمعهد العلمي في بريدة و أمضى فيه سنواته الست الدراسية ، و أخذ جل علمه عن ثلة من العلماء الكبار مثل عبدالعزيز بن باز ، ومحمد بن صالح العثيمين ، وعبدالله بن جبرين وغيرهم .
حفظ العودة القرآن الكريم ، والأصول الثلاثة ، والقواعد الأربعة ، وكتاب التوحيد بالإضافة إلى العقيدة الوسطية ، كما قد حفظ في في صغره مئات القصائد الشعرية المطولة في القديم والحديث .
 
تخرج سلمان من كلية الشريعة و أصول الدين في القصيم ثم عاد إليها معيداً و محاضراً و أستاذا ً قبل أن يعفى من التدريس وذلك إثر توجهات سياسية سعودية،  وحصل على درجة الماجستير في السنة  عن رسالته في موضوع " الغربة و أحكامها " ومنها إلى درجة الدكتوراة في السنة في شرح بلوغ المرام .
 
تعرض الشيخ سلمان للعديد من المحن والصعوبات فقد قاسى مر الاعتقال والإقامة الجبرية ومنعه من إلقاء المحاضرات والخطب مراراً بدءاً من مطالبته بإصلاحات إدارية واجتماعية و إعلامية شاملة مروراً باعتراضه على التحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية في حرب الخليج الثانية  ، وصولاً إلى اعتقاله الأخير بعد سلسلة اعتقالات طويلة ، فقد اعتقل في العاشر من  ايلول 2017 على يد السلطات السعودية بسبب تغريدة له نشرت على تويتر يدعو فيها الله عز وجل تأليف قلوب ولاة الأمور لما فيه خير الشعوب ، ولم يتم نشر أي خبر عن مكان اعتقاله أو مسار القضية .
كما تعرض الشيخ لمأساة عائلية حين تعرضت زوجته و ابنه هشام لحادث سير مؤلم أودى بحياتهما في الخامس والعشرين من يناير 2017 م .
 
إنجازاته وأهم الأنشطة  : 
 
حاز الشيخ على منصب المشرف العام على مجموعة مؤسسات الإسلام اليوم ، و الأمين العام للهيئة العالمية لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، كما كان عضواً في الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين .
 
ويذكر للشيخ أنه شارك في مختلف المحافل والمهرجانات والملتقيات الوطنية والعالمية في شتى العلوم والمعارف الإسلامية ، كما أن مسيرته تضمنت الكثير من البرامج التلفزيونية المتنوعة مثل برنامج وسم ، وإشراقات قرآنية ، و حجر الزاوية .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد