من هو الفنان فضل شاكر ؟

mainThumb

27-11-2017 01:23 AM

السوسنة - هبه خالد الفاخوري - فضل عبد الرحمن شاكر شمندر ولد في لبنان بصيدا   1 أبريل 1969  ، هو مغني لبناني سابق ، ويبلغ من العمر 48 سنة , وكان يحب عزف البيانو ، ويستمع إلى الموسيقى القديمة والحديثة مع زوجته وأطفاله , ولكن بعد اعتزاله الغناء أصبح ملازماً لرجال الدين والمسلمين الملتزمين .
 
بدأ حياته الفنية مبكراً في عمر 15 سنة  , وذلك في الحفلات الصغيرة والأعراس وقد أدى العديد من الأغاني الأصلية لفنانين كبار أمثال : أم كلثوم ، وعبد الحليم حافظ ، وفريد الأطرش ، ومحمد عبد الوهاب والعديد من المغنين المشهورين الآخرين  , واستمر في محاولة الوصول إلى الشهرة حتى عام (1998) حيث قام بوضع لحن أغنية متى حبيبي متى وفي تلك الأثناء تعرف على شركة الخيول للإنتاج التي تعاقدت معه لمدة 10 سنوات , وساعده الموسيقار المصري صلاح الشرنوبي في ألبومه وانطلاقته الفنية , وكان له ألبوم مع شركة ماستر ميلودي عام2000 ، وفي عام 2001 مع شركة روتانا ، وفي عام 2002 حدث خلاف بين فضل ومدير الشركة وحاول فضل الانسحاب منها لأن مديرها كان يحاول عرقلة أعماله ولكنه لم ينجح , وعام 2003 تعامل فضل مع شركة العامر لإنتاج أغاني منفردة له كونه لا يستطيع إصدار ألبوم كامل بحكم عقده مع الخيول , ثم أصبح فضل تحت رعاية شركة روتانا .
وأطلق فضل 11 ألبوم غنائي و21 أغنية منفردة وكان أول ألبوم له والله زمان في 1998، الذي كان عنده ثمان أغاني أصلية، والألبوم الثاني كان بياع القلوب أطلق في 1999، وألبومه الثالث كان الحب القديم طرحه في 2000  , وألبوم حبك خيال في 2001 , وفي 2002 فضل سجل ثنائية مع مغنية الخليج  المشهورة نوال .
 
وخلال أربع سنوات أصبح واحدا من أساطير موسيقى الوطن العربي , ولقب أنصارِه بملك الرومانسية ( 1998 - 2002)  , وأحيى العديد من المهرجانات العربية مثل : مصر ، لبنان ، الكويت ، الإمارات العربية المتحدة ، فلسطين وغيرها من بلدان حول العالم .
وفي عام 2005 أطلق ألبومه سهرني الشوق , وفي عام 2006  ألبومه الله أعلم , وكما أصدر البوم بعدا عالبال عام 2009  .
 
وقدم العديد من الأغاني  ومنها :  سمراء الجنوب , قلي وين , حبيت القمر , أحاول مع نوال الكويتية , مليك القلوب , يا غايب , ضحكت الدنيا , معقول , العام الجديد مع شيرين عبد الوهاب , لولا حبك , لو على قلبي , مآثر فيي , يا مسهرني الليل , روح , وافترقنا , يا ويلي , أنا اشتقتلك , بنسى العالم , لابس وش الطيب .
 
 
وقدم عدد من الأناشيد وهي : سوف نبقى هنا , فالموت ليس يخيفنى ومناي أن استشهدا , نوري اكتمل , سنظل فيها صامدين , ستسألون , بقدر الجراح .
 
في 28 سبتمبر قبضت عليه  المحكمة العسكرية اللبنانية  في قضية الشيخ أحمد الأسير التي حكم فيها على الأسير بالإعدام و حكم فضل بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة ، وتجريده من حقوقه المدنية  .
وكثرت الإشاعات والأخبار عن اعتزاله فظهر فضل على قناة الرحمة من مدينة صيدا ليعلن اعتزاله للغناء بسبب عدد أمور منها : ديني , وسياسي ، ومنها في شروط الفن حيث أن الفن يتدنى في المستوى في ظل غياب النقابات والمؤسسات الفنية , وأعلن اعتزاله الفن نهائيا في نهاية عام  2012 .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد