مأدبا .. مدينة الفسيفساء الاردنية

mainThumb

23-12-2017 09:15 PM

عمان - السوسنة - هبه خالد الفاخوري - مادبا .. مدينة الفسيفساء , هي إحدى محافظات الأردن , وتقع جنوب العاصمة عمان على بعد 33 كم , وتضم العديد من المعالم الأثرية والطبيعية , وتبلغ مساحتها 939.7 كم2 ( 363 ميل2 ) كم² , ويبلغ عدد سكانها 189,192 .

 
وتشتهر مدينة مأدبا بالمعالم الأثرية ومنها : الفسيفساء والكنائس القديمة ومن أشهرها كنيسة الخارطة ( الروم الأرثوذكس ) , وكنيسة الرسل , وجبل نيبو , وتعد  من المناطق الزراعية الخصبة , ومحاطة بعدة جامعات وأشهرها : الجامعة الألمانية , والجامعة الأمريكية , وجامعة الزيتونة , وجامعة الإسراء , وجامعة البتراء , ومدرسة وكينغز أكاديمي .
 
وتشتهر أيضاً بأرضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الاذروذكس , وفيها أقدم خريطة أصلية للأرض المقدسة ، حيث بلغت فنون صناعة الفسيفساء ذروة الروعة و الإتقان بين القرنين الثاني والسادس للميلاد .
ويسكنها العديد من العشائر وأهم هذه العشائر المسيحية :  العزيزات ، المعايعة , الكرادشة , والحدادين .
 
وعام 1880 قامت عشيرة الحدادين بإنشاء مدينة مأدبا الحديثة إثر نزوحها من مدينة الكرك بعد خلافات مع بعض العشائر وما زال يحكم في المدينة القانون العشائري القديم مع القانون المدني .
 
بالإضافة لمخيم للاجئين الفلسطينيين تدعمه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وتدعمهم الحكومة الأردنية الأونروا التابعة للأمم المتحدة .
 
وذكرت مدينة مأدبا عام 1300 ق. م  في التوراة , وفي الإنجيل أنها المدينة المؤابية , ثم أصبحت مأدبا مدينة العموريين بين ذبيان وحسبان , وعام 850 ق. م ذكرت على المسلة الحجرية المؤابية التي أقامها الملك المؤابي ميشع , وسكنها العمونيين حوالي 100 ق. م , ثم استقر فيها الأنباط حقب طويلة , وبعدها احتلها الرومان ، وفي عهد الدولة البيزنطية وصلت أوج ازدهارها ، وتم اكتشاف بعض الآثار الأموية فيها .
ومن أهم الآثار الموجودة في هذه المدينة : أولاً : الكنائس ( مثل : كنيسة الروم الأرثوذكس و كنيسة العذراء وكنيسة الشهداء و كنيسة إيلا النبي ) , ثانياً : جبل نيبو الذي يطل على أخفض منطقة في العالم البحر الميت وعلى قمته بناء أنشأه رهبان الفرديسكان لحماية لوحات الفسيفساء وعام 393 م تم بناء كنيسة فيه من قبل المسيحيين ولا يبعد عن البناء إلا بضع كتل من حجر الكلس مع شيء من الأرضية الفسيفسائية .
 
ثالثاً : موقع صياغة الأثري الذي  يقع شمال جبل نيبو ويوجد فيه معالم الآثار الرئيسية للكنيسة ودير , وكشفت الحفريات وجود في ناحيتها الجنوبية مع قاعة واسعة في الشمال مدار .
 
رابعاً : موقع أم الرصاص وتقع من الجنوب الشرقي من مدينة مأدبا على مسافة 30 كم , خامساً : شلالات ماعين وتبعد حوالي 3كم من الجنوب بالقرب من مدينة مأدبا ونتفجر فيها الينابيع المعدنية بسبب مياهها الساخنة , ويوجد فيها معالجة بعض الأمراض العصبية والجلدية .
ويوجد لها توأم من المدن وهي : بيت لحم  والعبيدية في فلسطين ، وتونجا في بلغاريا ، ودينتون  وتكساس في الولايات المتحدة .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد