وادي رم .. وادي القمر

mainThumb

10-12-2017 08:14 PM

عمان - السوسنة - هبه خالد الفاخوري - منطقة وادي تقع في صحراء حسمى في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية ، على بعد 70 كيلومترا شمالي مدينة العقبة الساحلية , وحوالي 25 كم من جنوب مدينة القويرة .
 
ووادي رم هو الاسم المستخدم في الإعلام لكل المنطقة  , ومنطقة وادي رم تتميز بالجبال الصخرية العالية المتناثرة في سهل رملي واسع , وهو جزء من صحراء حسمى وهذا الاسم الشائع عند سكان البادية لكل المنطقة وتمتد منطقة حسمى بشكل مستطيل من جنوب مرتفعات الشراه ورأس النقب في الأردن إلى جنوب غرب تبوك في السعودية .
 
وإن جبال هذه المنطقة من الصخر الرملي التي أخذت شكلها المميز والرائع بسبب العوامل الطبيعية من حث وتعرية في العصور القديمة , والتشكيلة الصخرية لأعمدة الحكمة السبعة  .
 
ويسمى وادي رم بوادي القمر لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر، ويمتاز بوجود الجبال الشاهقة، وفيه أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام وهم : جبل أم الدامي ( أكثر من 1,800 متر عن سطح البحر ) , وجبل رام ( 1,734 متر عن سطح البحر ) .
ويعد وادي رم من أكثر المناطق السياحية في الأردن التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم لطبيعية الموقع والتي لم يصنعها أي إنسان وإنما هي من فعل الطبيعة على الرغم من وجود نقوش ثمودية وإسلامية .
وتوجد في هذه المنطقة العديد من المخيمات السياحية التي تحل محل الفنادق لكونها محمية طبيعية لا يسمح ببناء فنادق فيها .
 
إن الوصول إلى منطقة وادي رم تستغرق من العاصمة عمان إلى وادي رم على الطريق الصحراوي حوالي 4 ساعات , أو على الطريق الملوكي تستغرق حوالي 5 ساعات ,و أما من العقبة لا تتجاوز المسافة ساعة واحدة .
 
وأيضاً صور في وادي رم العديد من الأفلام العالمية والمحلية أهمها : الكوكب الأحمر وصورت منطقة وادي رم على أنها سطح المريخ , the face وهو فيلم وثائقي من البي بي سي BBC لتسلق الجبال , وفيلم الشهير لورنس العرب وهو يعزز الصور النمطية السلبية للعرب عند الغرب , المتحولون : ثأر الهاوي وصورت المنطقة على أنها مصر , وفيلم ذيب عام  2014 .
وفي أواخر الثمانينات بدأ الترويج لمنطقة وادي رم السياحية , عندما صور فيها فيلم لورنس العرب في الستينيات .
 
وأصبحت السياحة فيها بالفترة الحالية هي مصدر دخل للكثير من السكان الذين يعملون فيها مثل : الأدِلاء  السياحيين أو غيرهم ,  وتقوم وزارة السياحة الأردنية على عرض وادي رم على أنه جزءا من مثلث السياحة الذهبي الذي يضم وادي رم والبتراء والعقبة .
 ويوجد في منطقة وادي رم نشاطات سياحية كثيرة ومنها : التخييم , وجولات سياحية على ظهور الخيل والإبل بين الجبال  , أو بسيارات الدفع الرباعي ,  وتسلق الجبال , والمبيت في المخيمات التي تقدم وجبات الطعام والخدمات الأخرى العديدة .اقرأ أيضا : هل تعلم أنه يوجد في البتراء 3000 معلم أثري


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد