وجبة الفطور .. ماذا تعمل ؟

mainThumb

15-01-2018 08:49 PM

السوسنة – ديما الخطيب - كما يقول البعض "تناول فطورك كالملوك ، وغذاءك كالبسطاء ، وعشاءك كالفقراء  " ، فوجبة الفطور تمثل الوجبة الأساسية خلال اليوم ،  وبالرغم من ذلك نجد العديد من الاشخاص يتجاهلون ولا يهتمون بتناول وجبة الإفطار، وذلك اما بسبب استيقاظهم في وقت متأخر او استيقاظهم في أوقات الصباح للمباشرة بأعمالهم وأنشطتهم  فلا يجدون الوقت الكافي لتناول الإفطار .. ومن الممكن  ايضا ان يعتقد البعض ان وجبة الافطار  غير أساسية يمكن الإستغناء عنها و متابعة العمل بصورة عاديّة . 

اقرأ أيضا : 10 طرق للعناية بالشعر

فيجب على الناس الالتزام بها وتناولها باكراً لما لها من أهميّة بالغة في تزويد الجسم بالطّاقة اللازمة لممارسة نشاطاته اليوميّة ،فيجب ان يدرك الانسان ان عدم تناول وجبة الفطور يعمل بشكل تلقائي على تخفيص معدلات الحرق اليومية فيشعر الفرد  وقتها بالتعب والارهاق المستمر  ، وذلك لعدم وجود سعرات حرارية لإحراقها عند القيام بأي مجهود، وفق أحدث الدراسات العلمية . 
 
وفي هذا الصدد أظهرت دراسة علمية حديثة أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول وجبة الإفطار هم أقل عرضة للإصابة بأمراض متعددة  كالقلب والأوعية الدموية والسكري.
 
الدراسة  تثبت أهمية حول أهمية تناول الطعام خلال  الساعات الاولى  من الاستيقاظ أوان يصم الفرد عن الطعام حتى ساعات  الظهر.
 فيما أخضع الخبراء 49 شخصاً للدراسة خلال 6 أسابيع وتركوا لهم حق اختيار أطباق الطعام وفقاً لرغباتهم  ، حيث تراوحت أعمار الأشخاص الذين سجل العلماء معدلات الأيض لديهم بين 21 و60 عاماً ،  فتم قياس معدلات الأيض لدى المشاركين قبل وبعد الاختبار وأخذت خزعة للخلايا الدهنية لمعرفة كيفية عمل 44 من الجينات والبروتينات المسؤولة عن عمليات  الأيض.
 
ووجدت نتائج الدراسة أن وجبة الإفطار تعمل على تقليل من نشاط الجينات المرتبطة بمقاومة الإنسولين، كما انها تزيد من تركيز السكر في الدم . فيمكن ان تحمي الجسم من مرض السكري وأمراض القلب مع مرور الوقت .
ومن نتائج الدراسة ان السعرات الحرارية التي يمكن اكتسابها خلال تناول وجبة  الإفطار لا تسبب ضررا كبيرا للجسم كتراكم الدهون وغيرها . 
   فهناك عناصر غذائية  من الواجب توفرها على وجبة الفطور  كالخضروات وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الألياف ، النشويات التي تساهم في شكل كبير بإمداد الجسم بالطاقة ، ولا تكتمل وجبة  الفطور دون وجود الفيتامينات كالفواكِه والخضروات كالخيار، والطماطم، والكيوي، والبرتقال، والفراولة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم ، اضافة الى الماء و الألبان كالحليب، ومشتقاته، من أجبان  ، كما ينصح  بتناول طبق من الحبوب الكاملة كالشوفان أو القمح أو رقائق الذرة مع اضافة كوب حليب خالي الدّسم  .
 
وهناك أسباب متعددة  لتمسك بتناول وجبة الإفطار بانتظام، حسب ما جاء في موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة ، خلصت دراسة حديثة إلى أن أولئك الذين يهملون وجبة الإفطار يوميا أكثر عرضة لزيادة الوزن من غيرهم ،  فهذه الوجبة تساعد على تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار اليوم كما ذكر  ، اضافة الى ذلك ان  وجبة الإفطار المغذية تمنح الجسم ما يكفيه من الطاقة لأداء الأعمال اليومية والقيام بكافة الأنشطة الحيوية  ، وتقوية الذاكرة هي من أهم فؤائد تناول وجبة الافطار بانتظام حيث تعمل على تغذية الجسم بالمواد المطلوبة ، فيما أظهرت الدراسات أخرى أن عدم الانتظام في تناول الإفطار يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني خاصة لدى النساء . 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد