هل المكسرات مفيدة أم مجرد تسالي ؟

 هل المكسرات مفيدة أم مجرد تسالي ؟
السوسنة - ديما الخطيب - ليست مجرد تسالي في سهرات المساء ولا هي حشوات وزينة لبعض الحلويات الشرقية ، فهي من الاغذية المفيدة والمؤثرة في صحة جسم الانسان  اذا تناولها بشكل منتظم ، ويعتبرها البعض دواء وعلاج لبعض الأمراض، فالمكسرات رغم ما يعتقده البعض من انها مشبعة بالدهون والزيوت الخطيرة هي في الواقع أغذية مفيدة  في حماية القلب حيث تساعد على تحسين توازن الكولسترول وتقليل الالتهابات في الجسم والأوعية الدموية مما يخفض من فرص الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الترسبات على القلب ، إضافة  الى تحسين عملية الهضم  ، و تعمل على تعزيز الجهاز المناعي من خلال عناصر الزنك والسيلينوم الموجودين في المكسرات ،  وتساعد ايضا  على منع الأمراض المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام .
 
اقرأ أيضا :  هل القهوة مفيدة ؟ 
 
ولكن للاستفادة من المكسرات يجب التنبة لأضرار تناولها بشكل متزايد،  فيجب عدم الإكثار من المكسرات بشكل كبير لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والتي تزيد من السعرات الحرارية ، فقد يؤدي استهلاك كمية كبيرة منها للسمنة وزيادة الوزن  لدى ينصح بتناول ما يقارب  50 جراماً يومياً  ، حيث وجد  الباحثون أن تناول الفول السوداني تسبب في انتشار الحساسية بين الاطفال حيث تضاعفت خلال الأعوام الخمسة الماضية.
 
وفي هذا الشأن  أفادت دراسة أجراها الباحثون في كلية هارفارد للصحة العامة أن السيدات اللواتي يستمتعن بتناول حفنة من اللوز أو الجوز أو الفول السوداني أو زبدة الفستق أسبوعيا أقل عرضة للإصابة بسكري النوع الثاني مقارنة باللواتي يتناولن هذه الأطعمة بصورة نادرة.
 
اقرأ أيضا :  أفضل  أنواع الطعام
 
فيما وجد الباحثون الأميركيون أن خطر الإصابة بمرض السكري كان  بنسب أقل بحوالي 27% عند السيدات اللاتي تناولن خمس أونصات من المكسرات في  كل أسبوع من اللاتي أكلنها قليلا أو لم يأكلنها على الإطلاق ،  وأشاروا إلى أن هذا الخطر قل بنسبة 16% عند اللاتي تناولن هذه الأطعمة بمعدل أونصة واحدة إلى أربع أونصات كل أسبوع . 
 
وترى الدراسة اخرى أن الدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات تعمل على تحسن قدرة الجسم على استخدام هرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم, كما  انها تدعم نتائج البحوث السابقة التي أظهرت أن أكل المكسرات قد يترافق مع  تقليل من خطر  الاصابة بأمراض القلب التي تتأثر بمستويات السكر في الدم.
 
  
فيما أفاد  باحثون من هولندا إلى أنّ فوائد المكسرات تختفي لدى الذين يتناولون يومياً 10 غرامات منها أو الفستق السوداني،   وذلك لان كميات  الملح والزيت النباتي المتواجد في الفستق تقضي على فوائدها الصحية.
والجدير بالذكر ان شجرة الجوز والفول السوداني  تحتوي على الفيتامينات، الألياف والمواد المضادة للأكسدة التي قد تساهم في انخفاض معدلات الوفاة، خصوصاً لدى أولئك الذين يعانون الأمراض التنفسية كالربو، أو من مرض السكري ، والأمراض العصبية  ،كما أنها  قد تساعد على الحد  من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.
 
إنّ هذه الدراسة أظهرت النتائج  أنّ من يتناول المكسرات بانتظام كان أكثر شباباً من الذين يفرطون في تناولها او عدم تناولها  . 
 
لذلك ينصح الأطباء اخد المسكرات وجبة تسالي بدلا عن الشوكلاتة وغيرها ، لكن يشترط ان تكون نسبة الاملاح بها قليلة وذلك للحفاظ على صحة الانسان من الاأمراض التي تم ذكرها . 
 
اقرأ أيضا :  نصائح حول التغذية السليمة خلال فترة الإمتحانات