نصائح حول التغذية السليمة خلال فترة الإمتحانات

mainThumb

08-01-2018 05:43 PM

السوسنة- ديما الخطيب - يبذل الطلاب والطالبات خلال  فترة الامتحانات جهدا ذهنيا وبدنيا عاليا ، بالإضافة للضغط النفسي الذي يتعرضون له ، ولذلك فإن من اهم ما  ما يحتاجه الطالب خلال هذه الفترة التغذية السليمة ،  فهي تساهم في  حصول الدماغ على الطاقة التي يحتاجها ، كما تقوي  الذاكرة وتزيد نسبة التركيز والاستيعاب ، وتساعد على تزويد خلايا الدماغ والأعصاب بالجلوكوز الذي يعد مصدر أول للطاقة ، وفي حالة عدم تناول الفطور سيختلف مسار الأيض  وفي هذا الوقت سيشعر الطالب بالصداع والدوار .
 
ومن أهم النصائح التي تساعد على تحقيق  فؤائد التغذية السليمة للطلاب ينصح بتناول وجبة الفطور قبل الخروج إلى الاختبار ، كما ينصح بوجود السكريات والنشويات والبروتنات  في وجبة الفطور ، كالخبز الذي يحتوي على الألياف و البيض و الأجبان، ولا بد من الحليب مع وجبة الإفطار . 
 
كما ينصح بتوزيع الوجبات بشكل منتظم خلال فترة الامتحانات وذلك لضمان توفر مصدر مستمر من الطاقة للدماغ ،  بحيث يتناول الطالب وجباته الثلاث الرئيسة ،بالإضافة إلى وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسة كتناول كأس من الحليب أو اللبن مع قطع من الفواكه .
 
ولتنشيط قدرات الذهنية ينصح بتناول المكسرات،خصوصا الجوز واللوز، ويفضل الابتعاد عن  المقالي والشيبس والحلويات لأنها تسبب التخمة وتقلل التركيز .
 
 إضافة الى ذلك يجب عدم الاستغناء عن شرب الماء بكميات كافية أثناء الدراسة أو قبل الامتحان أو خلال ساعات الامتحان ، فالطالب يحتاج للماء بشكل مستمر لاعادة ترطيب أنسجة وعضلات الجسم وذلك لتنشيط الذاكرة باستمرار ، ولكن يجب عدم شرب الماء خلال الوجبات الرئيسة الثلاث لانه يعمل على إضعاف عملية الهضم والشعور في ثقل في المعدة  . والجدير بالذكر يجب على الطالب عدم  شرب الماء المثلج  لأنه سيزيد شعورك بالعطش ويفقد تركيز الطالب .
 
وبعد عودة الطالب الى المنزل بعد الامتحان ، يجب ان يجد وجبة غداء متوزانة  شاملة في انتظاره  تحتوي  على نوعا من اللحوم أو الدجاج أو السمك لأن السمك غني بأوميغا 3 وبالفسفور المهم لخلايا الأعصاب وخلايا الذاكرة ، الخضراوات الورقية الخضراء التي تعد غنية بالمعادن المهمة، وقد وجدت الدراسات  أنها ترفع فعالية الدماغ، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الماء، كونها غنية بالألياف التي تحتفظ بالماء داخل الجسم ،  الفواكه الغنية بفيتاميني C وA  كالحمضيات والكيوي، الفراولة،  والعنب والكرز بأنواعه ،  إذ يسهم فيتامين C بإعطاء النشاط لخلايا الجسم وتجديد المناعة وتخفيف الإجهاد والارهاق وتمنع شعورد الطالب بالاكتئاب  ، كما يفضل تناول  الفواكه المجففة وبخاصة التوت الأسود .
 
 وعلى صعيد أخر هناك بعض الأغذية التي يفضل تجنبها خلال اوقات الدراسة ويترأس القائمة الأغذية الدسمة والعالية بالدهون  المتمثله بالوجبات السريعة لان الاغذية الدسمة تشعر الطالب بالكسل والخمول وهضمها يستغرق ساعات وترهق الجهاز الهضمي في الجسم  ، المشروبات الغازية ،و السكريات المكررة بكثرة ، اضافة الى المنبهات بكثرة مثل القهوة بأنواعها أو الشاي. 
 
 اما بالنسبة لكميات الطعام من المتعارف عليه أنّ زيادة تناول الطعام بكميات كبيرة تسبب خمولاً وكسلاً للجسم مما يقلل التركيز،  وذلك فان تناول كميات كبيرة من الأكل على الوجبة سيقود حتماً لإضاعة عدد من الساعات  حتى يعود الإنسان لنشاطه وحيويته  السابقة  وبهذا سوف تضيع ساعات بدون مذاكرة . 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد