كل ما يجب أن تعرفه عن الجريب فروت

mainThumb

08-01-2018 04:48 PM

السوسنة - ديما الخطيب - الجريب فروت تعتبر من أكثر أنواع الفاكهة المفيدة لجسم الانسان بمذاقها المنعش والجميل ، وذلك لإحتواءها لفيتامين سي الذي يعد سلاحا فعالا لتقوية جهاز المناعة و محاربة أعراض الزكام والبرد في فصل الشتاء ، وتقوية جهاز المناعة ، كما أنها تقضي على السّموم ، وتنظيف الكلى من الحصى التي تتشكل بسبب تراكم الكالسيوم في الجسم  ، وبالإضافة إلى ذلك فهي  تحتوي على العديد من العناصر المهمة والضرورية لصحة الإنسان ، ويعود ذلك لأنّ كل حبة منه تحتوي على ما يعادل حاجة الجسم من الفيتامينات ومضادات الأكسدة.
 
 وهو من فصيلة ثمار الحمضيات الذي يتواجد بشكل كبير في فصل الشتاء  لذلك لا بد من شرب عصير الفاكهة أو يمكن  تناولها طازجة وعلى الأقل مرتين في الأسبوع، وذلك للحصول على الفائدة المرجوة منها .
 
 وفي هذا الشأن أوردت مجلة "إيلي" الألمانية أن الجريب فروت يترأس مفاتيح الرشاقة ، إذ تمتاز هذه  الفاكهة بالمذاق المر والحلو  لعدم احتوائها على الدهون أو السعرات الحرارية ، وبالإضافة إلى ذلك يتمتع الجريب فروت بتأثير إيجابي على مستوى الأنسولين والكوليسترول في الجسم الانسان ، علاوة على ذلك  يمتاز بانه منظف قوي  للدم .
 
  ومن ناحية اخرى أضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن الجريب فروت يساعد على الشعور بالشبع ،  وذلك نظرا لاحتوائه على المادة الفعالة تسمى نارنجين ، التي تتحول في الجسم إلى مادة ، التي تعمل على تحفيز عملية الهضم،  وبدروها تساعد على الشعور بالشبع . 
 
فوائد عصير الجريب فروت 
 
الجريب فروت غني بالفؤائد الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى فيمكن استخدام عصير الجريب فروت في التخلص من حموضة المعدة  وذلك لاحتواء الجريب فروت على حمض يشبه تركيبة حمض الهيدروليك الموجود بالمعدة على الرغم من انه يملك الطعم  الحامض ، لذلك عند تناول كأس منه  يوميا وبعد الوجبات  يساعد على تكوين جدار يحمي من ارتجاع المريء .
 
كما يحتوي الجريب فروت على مادة البكتين التي تساعد في التخلص من الترسبات التي توجد في الشرايين  ،  ويمكن لفاكهة الجريب فروت التخلص من التوتر والأرق والتي  يساعد تناول كأس منه قبل النوم يومياً على الحصول على نوم هادئ، وذلك لأنه يعمل على تنظيم عملية الأيض في جسم الانسان ، علاج الإمساك يساعد الجريب فروت على تسهيل عملية الهضم والتخفيف من تهيج  ويخفّف من تهيّج القولون والجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تحلّل الأطعمة بشكل سريع.
 
ومن المتعارف عليه  من أهم فؤائد الجريب فورت تخفيف الوزن حيث يساعد تناول ثلاثة أكواب من عصير الجريب فروت يوميا يساعد  على التخلّص من الدهون والكوليسترول المتراكم بالجسم ، و هو يعد مصدر غني وقوي لمضادات الأكسدة و بهذه الحالة  شرب كأس من الجريب فروت يومياً ، يحمي من الإصابة بأمراض البرد والفيروسات وعدوى النزلات البردية . 
وأخيرا بالرغم من كل هذه الفوائد قد يكون هناك  مخاطر الجريب فروت  من خلال تناول الجريب فروت مع بعض أنواع الأدوية مما يؤدي إلى التقليل من فعاليتها ، وينصح بعض الاطباء أن يبتعد الأشخاص الذين يتناولون أدوية الكولسترول عن تناول الجريب فروت  كفاكهة أو شرب عصيره ويجب إخبار الطبيب عند أخده . 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد