أفضل الأطعمة لصحة المرأة الحامل

mainThumb

07-01-2018 09:18 PM

عمان - السوسنة - شذى المشاعلة - تعرف الشهور الأولى للحمل بأنها فترة البناء الأساسية للجنين وهي الفترة الأهم والأصعب على الحامل لأنها تتطلب نظاماً متوازناً للغذاء و لطبيعة السلوك بشكل عام ، فترى كثير من النساء تنتابهن الحيرة والقلق حيال أفضل الاطعمة اللازمة لتغذية الجنين تغذية سليمة ، وفي هذا المقال نعرض فيه أهم الأطعمة اللازمة لتغذية المرأة الحامل .

 
1. حبوب الإفطار أو ما تسمى بالحبوب المدعمة : 
 
كلنا يعلم أهمية حمض الفوليك  للمرأة الحامل خصوصاً في أشهرها الأولى و ذلك لانه يساعد على نضوج الخلايا الحمراء و تجميع الدم ، وفي غيابه أو نقصانه خطورة كبيرة على الجنين فقد يتسبب نقصه في عيوب خلقية مثل تشوهات العمود الفقري و الجمجمة ، ولضمان الحصول على الكمية المناسبة على المرأة الحامل تناول أطعمة مساندة مثل البازيلاء السوداء .
 
2. الفول والعدس المجفف : 
 
البروتين هو من أهم العناصر التي تحتاجها المرأة الحامل لسلامة جنينها و اكتمال نموه بشكل صحيح ، و إن من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين هي الفول و العدس الذي يحتوي على 15 غرام من البروتين .
 
3. الحليب : 
 
الحليب هو من أهم الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر و من اميزها الكالسيوم الذي تزداد نسبة امتصاصه بشكل ملحوظ في الشهور الأولى ، ولأن الكالسيوم يساعد أعضاء الطفل على النمو والتطور فإن على المرأة الحامل أخذ 1000 ملغ من الكالسيوم أو ما يعادل كوبين من الحليي خالي الدسم أو قليل الدهون .
 
4. الموز :
 
تعاني النساء عادة من أعراض الحمل في الشهور الأولى مثل التعب و الغثيان و القىء ، وتأتي تلك الأعراض نتيجة التغيرات التي تحدث داخل جسمها لتهيئة الجسم للحمل ، و البوتاسيوم هو عنصر مهم لمساعدة المرأة على التخفيف من تلك الأعراض ، و الموز يحتوي على عنصر البوتاسيوم ، لذلك ينصح بتناول موزة واحدة يومياً للحفاظ على نفس متوازنة .
5. السلمون : 
 يحتوي السلمون على العديد من الدهون و الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل اوميغا 3 التي تساعد في تعزيز بناء أجهزة الطفل كما تساعد في التخفيف من الشعور بالتعب ، ولكن يرجى مراعاة عدم الإكثار من تناولها خوفاً من أضرار الزئبق على المدى الطويل .
 
6. البيض 
 
يحتوي البيض على فيتامين ب و تحديداً فيتامين كولين الذي يساعد في نمو دماغ الجنين و ذاكرته الفعالة .
 
 
7.اللبن : 
 
يحتوي اللبن على الزنك المساعد في تكوين الحمض النووي للجنين و بناء انسجته التالفة ، كما يعمل على بناء خلاياه ، كما يحتوي اللبن على البروبايوتيك الذي يسهل عملية الهضم للمرأة الحامل كما يعزز من نظام المناعة لديها .
8.الثوم : 
 
يعرف الثوم بأنه من الأطعمة القوية في بناء المناعة ، كما أنه يساعد على التخفيف من ارتفاع الدم المحتمل الذي قد تتعرض له النساء في فترة الحمل ، كما أنه يلعب دوراً مهماً في التقليل من خطر الإصابة بتسمم الحمل المعروف .
 
9.اللوز : 
 
يحتوي اللوز على العديد من العناصر و الفيتامينات المهمة مثل البوتاسيوم و الألياف و فيتامين ه .
 
10 . البرتقال : 
يعمل البرتقال على رفع المناعة لدى المرأة و حمايتها من الأعراض الخطيرة المحتملة والتي قد تتسبب في التهابات عدة ، خاصة و أن المرأة في الأشهر الأولى تمنع من تناول الأدوية لاثرها الخطير على جسم المرأة .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد