هل القهوة مفيدة ؟

mainThumb

09-01-2018 11:53 AM

السوسنة  - ديما الخطيب -  من منا لا يرغب في شرب فنجان من القهوة في ساعات الصباح الباكر ، فنجد الكثير من الناس يفتخرون في طريقة اعدادهم للقهوة ، وبعضنا أتقن تحضير القهوة الى درجة التفنن الحقيقي لأستمتاع بلذة احتسائها .
 
 و يتضح أن لشرب القهوة فؤائد صحية كثيرة ، أما بالنسبة للجانب الطبي فإن  اراء الأطباء تنقسم حول ما إذا كانت فوائد القهوة تفوق السلبيات أو العكس هو الصحيح ، فالقهوة من أكثر المشروبات الساخنة التي يرغبها الكثيرون وخاصة في الصباح فهي ذات رائحة ونكهة مميزة عن غيرها  ، فهناك ما  يعتبرونها عاملاً يساعدهم على النّشاط للقيام بأعمالهم اليومية ، حيث تبث فيهم القوّة والحماس، ومنهم من يعدّها رمزاً وتقليداً لا يمكن الاستغناء عنه ، وهناك من يعتقد  أن شرب القهوة مضر بالصحة .
وهناك عدة أنواع للقهوة فمنها العربية والتركية والأمريكية وغيرها الكثير حيث لكلّ نوعٍ من هذه الأنواع مناسبة خاصة به عند بعض الشّعوب، فتقدّم القهوة عند البعض أثناء المناسبات الرسمية والأعياد الموسمية وعند السهرات في ساعات المساء وأثناء رواية الحكايات والقصص. 
 
 وفي هذا الصدد أظهرت دراسة أميركة رصدتها السوسنة أن المشروبات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين كالقهوة والنسكافية وغيرها  تعزز الرغبة في تناول الحلويات حيث تساهم بشكل غير مباشر بزيادة الوزن ، هذه الدراسة أجراها باحثون بجامعة كورنيل الأميركية وقاموا بنشر نتائجها . 
قام الباحثون بتحليل بيانات 107 من الأفراد  المتطوعين، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين ، فكان أفراد المجموعة الأولى تتناول القهوة  تحتوي على نسب عالية من الكافيين تقدر بــ 200 مليغرام ، بينما وزعت على المجموعة الثانية قهوة منزوعة الكافيين تحتوي على مادة مضافة تجعلها على الدرجة نفسها من المرارة التي يحتويها مشروب الفريق الأول، وتمت إضافة السكر للقهوة لدى الفريقين  ، ولكن بعد  انهاء الاختبارات كشفت النتائج أن  الافراد المشاركين الذين حصلوا على الكافيين في القهوة قلت لديهم القدرة على تذوق الأطعمة السكرية مقارنة بالمجموعة الثانية  ، فيما يعتقد الباحثون أن قدرة الكافيين على الحد من حاسة الذوق، قد تسبب زيادة الرغبة لدى الأشخاص في تناول المزيد من الأطعمة ذات النكهات الحلوة  كالحلويات او قطع الشوكلاتة ، حيث نصح الباحثون الاشخاص الذين يحاربون لأنقاص وزنهم  يمكنهم التخلي عن شرب القهوة يوميا وبهذا عن طريق الابتعاد عن الكافيين الذي يعزز الرغبة في تناول الحلويات .
 
  وعلى صعيد أخر هناك دراسات سابقة اطلعت عليها السوسنة كانت قد كشفت ان الكافيين الذي يتواجد في المشروبات الداكنة ومشروبات الطاقة  قد يتسبب بالحاق الضرر بالأفراد الذين يتناولونه بشكل مفرط خلال اليوم . 
 
وأضافت تلك الدراسات  أن هناك أثار سلبية للكافيين تتمثل في الأرق، واضطراب الجهاز الهضمي، وأرتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب ،او أن تسبب  في هشاشة العظام ، نقص الحديد في الجسم ، و يمكن أن يؤدي لتجعد الجلد ، يؤدي تناول الكافيين بكثرة إلى الهلوسة وقلّة الخصوبة .
 الى جانب ذلك  أكدت دراسة حديثة أنّ المصابين بالسكّري يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم إثر تناولهم مشروبات الكافين كالقهوة بشكل منتظم ،  فيما ذكر باحث كندي أنّ تناول فنجان قهوة قبل وجبة الإفطار في الصباح الباكر  يمكن أن يعرض البعض وبشكل كبير  للإصابة بالنّوع الثاني من السكري.
 
  ونشرت جمعيّة أطبّاء القلب الأوروبيّة نتائج دراسة لعلماء يونانيين  أشارت إلى أنّ فنجان القهوة الأوّل يشكّل عامل توتّرٍ شديدٍ بالنّسبة للجسم الذي يؤدّي بدوره إلى رفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض خلال الليل مما يتسبّب في تصلّب الشرايين ، في بعض الحالات يصل الفرد الى حالة من الأدمان على تناول مشروبات الكافيين . 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد