من هو الفنان خلف بن هذال ؟

mainThumb

24-01-2018 09:38 PM

السوسنة – هبة خالد الفاخوري - شاعر الملوك خلف بن هذال بن سمران الحافي الروقي العتيبي, ولد في السعودية ببلدة ساجر 3 / يوليو / 1943 الموافق 1 / رجب / 1363 , وهو شاعر نبطي , ومتزوج أخت جهيمان العتيبي ورزق بهذال ومتعب وفيصل وعابد وغيرهم .

بدأ مسيرته في كتابة الشعر وهو بالثالثة عشرة من عمره , وبعد ذلك قام بعض أصدقاءه بتشجيعه لغناء وتسجيل قصائده بصوته وألحانه وتولى العزف على العود الفنان سلامة العبد الله ، وبعدها انتقل إلى العمل في الجيش الكويتي ، ثم استقال ، وبدأ في العمل الحر ولكن لم ينجح بعمله الحر وتراكمت الديون عليه .

إقرأ أيضا:من هو الفنان طلال سلامة ؟

ثم غادر الكويت وذهب إلى أمير الفوج التاسع في الحرس الوطني الشيخ تركي بن ربيعان العتيبي ، وفي اليوم التالي لوصوله كان حفل تخريج الدفعة الأولى في الحرس الوطني ، فطلب منه أن يعد قصيدة لإلقائها أمام الملك عبد الله بن عبد العزيز في الحفل , ولاقى إعجاب الملك وأمر بتعيينه برتبة عريف سائق بمعينه الخاصة .

ومن كلمات هذه القصيدة  :

أنا أشهد إنك تستحق الرياسة وأنا أشهد إنك يا أبو متعب صتيمه

وبعد ذلك بعث إلى بريطانيا لدراسة العلوم الحربية لرفع كفاءته , ثم عاد إلى السعودية بعد إتمام دراسته وحصل على رتبة ملازم أول في الحرس الوطني .

إقرأ أيضا: من هو الفنان جورج وسوف ؟

ويعد الشاعر خلف من أشهر الشعراء على المستوى الخليجي , وهو شاعر كبير جزل تميز بمقدرته الشعرية والإلقاء والمنبرية , حيث حصل على عدة ألقاب ومنها : شاعر الوطن , وشاعر الخليج .

وقد شارك بالعديد من المحاورات , حيث حاور عدد من الشعراء وأبرزهم : فيصل الرياحي البقمي , أحمد الناصر الشايع , صياف الحربي , سعد البقمي ( المعنى ) , عبد العزيز الطوالة , محمد بن جرشان البقمي .

وقدم العديد من الفنانين الخليجيين بعض أغانيه ومنهم :  راشد الماجد ( أغنية يا ليت دروبنا سمحه ) ، وعلي عبد الستار ( أغنية يا حبيبي ترى القلب بعدك سرح , وأغنية القلب أهل الهوى عزروا به ) ، ومحمد البلوشي ( أغنية يا نار شبي من ضلوعي حطبكي ) , وغيرهم .

وحصد الشاعر خلف بن هذال من خلال مشواره العديد من القصائد (يا لله بمانك ورسالة إلى صدام), والأغاني الشعبية (أليف أولف للوليف إرساله (ألفيه) ومرني أربع بنات قلت يا لله الثبات).

إقرأ أيضا: من هو الفنان خالد السلامة ؟

وحصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في 13 / إبريل / 2017 من الملك سليمان بن عبد العزيز .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد