عاجل

تاريخ مدينة البتراء


عمان – السوسنة – شذى الزيداني - سميت قديماً "سلع" وحاضرا المدينة الوردية ؛نظرا للون صخرها الرائع, وهي احدى عجائب الدنيا السبع .
 
البتراء مدينة اثرية اردنية تقع في محافظة معان جنوب المملكة الاردنية الهاشمية , سنقوم بزيارة الى هذه الاعجوبة ونغوص في تاريخها وحداثتها .
 
قام الانباط ببناء مدينة البتراء في عام 312 قبل الميلاد وجعلولها عاصمة لهم فكانت هذه المدينة متوسطة الحضارات مما ساهم كعامل رئيسي لجعلها المتحكمة بالتجارة بين المناطق.
 
تفنن العرب الانباط في النحت على هذه الصخور الوردية الرميلة , فعند وصولك بسيارتك الى لواء البتراء الذي  يبعد عن مدينة معان 32 كم التي بدورها تبعد عن العاصمة عمان نحو 225كم , فانك ستقوم بالاسطفاف والنزول للتمتع بهذه الطبيعة الخلابة والتجوال في هذه المدينة الساحرة , حيث انها تحتوي على 3 الاف معلم اثري سنذكر بعضها .
اقرأ أيضا : بركة العرائس .. أجمل المواقع السياحية في الأردن
تبدأ جولتك برؤية البيوت والقبور المنحوتة في الصخر تنتهي في السيق ,الطريق الى الخزنة, وهو طريق يبلغ طوله 1200م ,متعرج, ويتراوح عرضه بين 3-12 م وارتفاعه نحو 80 م ويوجد على اطرافه قنوات لجر المياه وسدود جانبية بالاضافة الى المنحوتات النبطية التي تمثل الالهة.
 
وبعد عبور السيق فجأة تظهر عليك الخزنة , هذا المبنى الكبير المنحوت في الصخر , وهي اهم المواقع الاثرية هناك, سميت بهذا الاسم من قبل القبائل البدوية لانهم كانوا يعتقدون بان هناك كنزا في اعلى المبنى , لكن الحقيقة هي ضريح ملكي.
 
يبلغ طول الخزنة 39 م , وعرضها  25م , وتحتوي على 6 اعمدة على طول الواجهة الامامية للخزنة وتتوج هذه الاعمدة بثلاثة ارباع عمود. اما من الداخل فانها تتكون من 3 غرف ؛ الاولى في الوسط واثنتان على الجانب فارغتان باستثناء قبر , اما الوسطى فانها تعلو عن الارض نحو 12 م , الى الداخل منها يوجد حجرات خصصت للدفن.
اقرأ أيضا : أبرز المحميات الطبيعية في الاردن
وفي جولة اوسع في المدينة ستتعرف على الدير والمسرح وقصر البنت وقبر الجرة او المحكمة والمعبد الكبير بالاضافة الى المذبح, واضافة لهذه المواقع العريقة هناك مواقع اخرى لا يمكن تجاهلها في هذه المدينة منها ضريح الجندي الروماني ومعابد صغيرة وقاعة الاحتفالات الجنائزية.
 
وللحياة البرية  في سلع طابع خاص لما تتميز به من مناخ صحراوي , فيعيش هناك الكثير من انواع زهرة السوسنة , وينتشر شجر العرعر والنباتات البصلية مثل العنصل والبلعية , ويوجد ايضا الحثرة والصدح والعشار الباسق وانواع من السنط.
واما الحيوانات فيعيش في مدينة البتراء كل من الخيول والماعز والحمير والجمال.
 
في هذه المدينة الاعجوبة العراقة والاصالة والكثير من الفنادق التي تصنف 5نجوم فما دون لتحوي وتستوعب الاعداد الكبيرة من السياح, وهناك الاسواق , وهناك المتحف النبطي في البتراء الى جانب المتحف القديم.
اقرأ أيضا : جبل القلعة .. جمع على قمته آثار أربع حضارات عريقة
يقام في البتراء سنويا مهرجان ثقافي يشجع السياحة الداخلية بالاضافة الى المؤتمرات . حتى اصبحت البتراء مرتعا للفن والفنانين من جميع بقاع الارض.