عاجل

جبل القلعة .. جمع على قمته آثار أربع حضارات عريقة


عمان - السوسنة - هبه خالد الفاخوري - يعد جبل القلعة أحد جبال مدينة عمان السبعة , ومن أقدم مواقعها ، لأنه جمع على قمته آثار أربع حضارات عريقة ,  وأولهم العمونيون حيث اتخذوه مقر لحكمهم ، ومن بعدهم الذين احتلوا المدينة اليونان والرومان والبيزنطيين على التوالي , حتى القرن السابع الميلادي في الفتح الإسلامي ، ويعود إلى أكثر من ٧٠٠٠ سنة .
 
وله عدة مسميات وهي : قلعة عمان أو قلعة عمون التاريخية القديمة .
 
ويعد أكبر دليل على غنى عمان التاريخي , ويشتهر بأنه يرتفع حوالي 800 متر فوق سطح البحر، وله مزايا عسكرية وإستراتيجية , وكان محاط بسور عالي وضخم ، وكانت توجد عليه أبراج للمراقبة ترتفع عشرة أمتار , وتنتشر فيه الآثار المتبقية على شكل زاوية مثلثة ، وتضم برج وهيكل على الطراز الكورنثي ولم يبقى منها إلا الأساسات وبعض الأعمدة المبتورة , واكتشف أن الآثار الموجودة تعود للعصر البرونزي المتوسط والحديدي والهلينستي والروماني والأموي .
 
ويوجد فيها أيضاً هيكل ويسمى معبد هرقل ، وبناه الإمبراطور الروماني أوريليوس ، ولقد وضع عند مدخل الهيكل تمثال لهرقل , وبعض النقوش الموجودة تدل أن المعبد تم بناءه في السنوات 161- 166م  , وبقيت منه الواجهة مكونة من ستة أعمدة ضخمة فقط .
اقرأ أيضا : أبرز أضرحة الصحابة والمقامات في الاردن .. صور
ويوجد بقايا كنيسة بيزنطية وترجع للقرن السادس الميلادي , يوجد القصر الأموي والبركة المنحوتة بالصخر .
 
ويوجد فيه متحف الآثار الأردني على قمة الجبل , حيث يحاكي تاريخ الأردن بشكل عام وعمان بشكل خاص , وبني عام 1951م , ليكون شاهد على حضارات قديمة والتاريخ العريق , وليبين مراحل التطور التاريخي الذي مرت به الأردن , وهو من أهم المتاحف في عمان ، حيث يعود تاريخ بعضها إلى العصر الحجري القديم والعهد الروماني والعهد الأموي , وفيه أهم المقتنيات التاريخية وهي مجموعة من التماثيل الحجرية التي تصور أجساد بشرية تعود إلى عام 8000 سنة قبل الميلاد , وتوجد فيه مخطوطات البحر الميت ، وتتضمن أقدم نصوص التوراة وتم اكتشافها الصدفة جرار فخارية في أحد كهوف شمال غرب البحر الميت , وبالإضافة أنه يعرض كل ما يتعلق بحياة الإنسان القديم ، والأواني الفخارية والتماثيل والصور والأدوات والكتابات القديم , التي تتحدث عن حكايات تعود إلى عصور ماضية .
 
ويعتبر جبل القلعة من أكثر المناطق جذب للسياح في عمان ، على المستوى الخارجي والداخلي , ويقام فيه الحفلات الموسيقية ، حيث يعد أحد أماكن الاحتفال الرئيسية التي حدثت في مهرجان الأردن ، وهذا لموقعه المطل على معظم مناطق العاصمة عمان وخاصة وسط البلد ، حيث يتم ربط المنطقة بالمدرج الروماني عن طريق سكة قطار خفيفة يسمى قطار أرضي أو ما يسمى بالعربة التي يتم تخصيصها لنقل السياح من المدرج الروماني إلى جبل القلعة وبالعكس .
اقرأ أيضا : تاريخ المغطس وقدسيته
ويوجد بقايا لا زالت من قصور العمونيين وتدل على مقرهم ومنها : جدران الأسوار ، والآبار المحفورة في الصخر الجيري , وأربعة تماثيل لملوك العمونيين تعود للقرن الثامن ق . م ,  بالإضافة لآثار وأعمدة رومانية كورنثية ومعبد لهرقل ، ويوجد آثار إسلامية تعود إلى العصر الأموي وهي القصر الأموي .