تاريخ المغطس وقدسيته

mainThumb

13-12-2017 09:30 AM

عمان - السوسنة - هبه خالد الفاخوري - يقع المغطس شرقي نهر الأردن في المملكة الأردنية الهاشمية وعلى بعد تسعة كيلو مترات شمال البحر الميت ، وهو المكان الذي قصده اليسوع على يد يوحنا المعمدان حسب المعتقدات المسيحية , وبيت عنيا كان يوحنا المعمدان يبشر ويقصده في الفترة الأولى من بشارته , وعام 1996 تم الكشف عن هذه المعلومات على اثر الحفريات الأثرية التي تمت على امتداد وادي الخرار , وهذه الأدلة الواردة في النص الإنجيلي ، وبعض كتابات المؤرخين البيزنطيين ومؤرخي العصور الوسطى ، وأيضاً الحفريات الأخيرة تبين أن الموقع الذي كان يوحنا المعمدان يبشر ويقصد فيه .
 
وتكلم إنجيل يوحنا عن بيت عنيا أنه عبر الأردن حيث كان يوحنا المعمدان يقصده  وتدل عبارة عبر الأردن إلى الضفة الشرقية من النهر , ثم إشارة إلى نفس الموقع على الضفة الشرقية أخبر إنجيل يوحنا أن يسوع المسيح قد سافر عبر الأردن وكان يوحنا المعمدان يقصدها في البداية وذهب مرة أخرى إلى نفس المكان وأقام في تلك المنطقة.
وفي عام 1997 أثناء الحفريات الأخيرة التي جرت في الأردن تم وجود سلسلة من المواقع القديمة المرتبطة بالموقع الذي كان يقصده يوحنا المعمدان والذي قصده يسوع المسيح , وتقع هذه السلسلة من المواقع على امتداد وادي الخرار ، وقد اكتشف أيضاً  دير بيزنطي في تل الخرار ويسمى بيت عنيا عبر  الأردن ,  ويقع على بعد حوالي كيلومترين (2.1) ميل من الشرق لنهر الأردن في بداية وادي الخرار وتوجد  فيه العديد من الينابيع الطبيعية وتشكل برك يبدأ منها تدفق الماء إلى وادي الخرار وتصب في نهر الأردن .
ويوجد أيضاً واحة رعوية تقع ببداية وادي الخرار , وثلاث برك في تل الخرار ، حيث  تقع البركة الأولى في المنحدر الغربي السفلي للتل ، وتعود للعهد الروماني ، والبركتان الأخيرتان يقعان على قمة الطرف الشمالي لتل الخرار , حيث البركة الجنوبية مستطيلة الشكل ولها درج داخلي على الجهة الشرقية وأربع درجات تمتد على امتداد عرض البركة ، ويستطيع الحجاج النزول إلى البركة من اجل أن يتعمدوا .
وبالإضافة لبركتين مربعتين تعودان للفترة الرومانية , وأضيفت بعض الحجارة المربعة المنحوتة للزاوية الجنوبية الغربية للبركة الشمالية الغربية من فترات سابقة , وكانت تستعمل كدرج للنزول للبركة ,  ويصل الماء إلى البرك بواسطة قنوات مغطاة بالقناطر .
 
ويعد هذا الموقع الأثري عالمي، لأنه يضم مناطق أثرية وهم : تل الخرار ويسمى تلة مار إلياس أو النبي إليا ، ومنطقة الكنائس وتسمى يوحنا المعمدان وتقع قرب نهر الأردن  في وسط منطقة قفرة حيث يعتبر  وفقاً للتقاليد المسيحية الموقع الذي تم فيه تعميد يسوع الناصري على يد يوحنا المعمدان .
 
وتتميز منطقة الكنائس بآثار تعود إلى العصور الرومانية والبيزنطية ( كالكنائس والمعابد والأديرة والكهوف التي كانت تستخدم كملاجئ للنساك، والبرك المائية المخصصة للتعميد ، وهذا يدل على القيمة الدينية لهذا المكان.
ويشكل هذا الموقع مقصد للحجاج المسيحيين , وقد وافقت عليه لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو عام 2015  وإدراجه على قائمة التراث العالمي تحت اسم موقع المعمودية بيت عنيا عبر  الأردن .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد