10 أطعمة لتقليل الشهية

mainThumb

01-02-2018 06:07 PM

السوسنة - شذى الزيداني - يعاني معظم الناس في فصل الشتاء خاصة من الشهية الزائدة للطعام , وبخاصة السكرية منها والنشوية , مما يؤدي الى زيادة ملحوظة في الوزن والذي بدوره يؤثر على صحة الجسم عامة . وزيادة الوجبات منخفضة السعرات بين حين والاخر قد يزيد من استهلاك كمية اكبر من الطعام , لذلك فهناك عشرة اطعمة قليلة السعرات الحرارية وتساعد على الشعور بالشبع , والمحافظة على وزن مثالي وجسم رشيق.
 
1. بذر الكتان 
 
فهي تعتبر مصدر غني بالالياف التي تساهم في الحد من الجوع والشعور بالشبع , وهي ايضا مصدرا للاوميغا 3 المفيد للجسم , ويستخدم بذر الكتان مع الزبادي والسلطات.
 
2. الخضار
 
تتميز الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والسلق والجرجير والبقدونس وغيرهما بقلة السعرات الحرارية فيها, وطعمها الشهي خصوصا اذا اخذت بشكل نيئ وهي ايضا مغذية وتساعد على الشعور بامتلاء المعدة لفترة طويلة.
 
3. عصير الخضروات 
اثبتت دراسات ان شرب كوب واحد من احدى عصائر الخضار سيقلل من استهلاك السعرات الحرارية في الوجبة التي تليه بنحو 135 كالوري , ففي حين ان هذه العصائر تقلل الشهية فهي ايضا غنية بالفيتامينات ومضادرات الاكسدة والمعادن
 
4. الشوفان
يحتوي الشوفان على الالياف التى تساعد على صحة القلب ويحتوي ايضا على الكبروهيدرات بطيئة الهضم التي تساعد في الشعور بالشبع لمدة طويلة .
 
5. الشاي الاخضر
من المعروف  ان الشاي الاخضر يعطي الشعور بالشبع لانه ينظم مستوى السكر في الجسم ويقلل من نمو الخلايا الدهنية , لانه يحتوي على مواد الكاتيكنزالتي تقلل عملية تخزين الدهون , بينما تعملالقهوة على زيادة التمثيل الغذائي وبالقابل تسبب التوتر.
 
6. اللوز
تحتوي حفنة من اللوز النيىء والغير محمص على مضادات الاكسدة وفيتامين e والمغنيسيوم , ويعطي شعور بالامتلاء مما يقلل الشهية بشكل ملحوظ.
 
7. الزنجبيل
له قدرة كبيرة على تهدئة الامعاء والمعدة , ويساعد في عملية الهضم ويقلل الشعور بالجوع , فهو يستخدم منذ قرون في وصفات الهضم.
 
8. الفلفل الحار
كمية قليلة من الفلفل الحار يمكنه ان يزيد من معدل البناء والهدم في الجسم , ويزيد من سرعة حرق السعرات الحرارية كما يمنع الاكل الحار من تناول كميات كبيرة من الطعام , وبالتالي سعرات حرارية اقل.
 
9. التفاح
للتفاح انواع عدة , وكل هذه الانواع تحتوي على الياف وتعطي الجسم الطاقة لانه ينظم مستوى الجلوكوز في الجسم , وبالتالي فانه يقلل الشعور بالجوع.
 
10. الماء
عند شرب كوبين من الماء قبل الوجبات الرئيسية سيقلل من الكمية المتناولة من الطعام , وبالتالي سينقص ما بين 75-90 كالوري لكل وجبة.
 
واحد من هذه الاطعمة العشرة سيساعد وبشكل كبير على التقليل من الجوع والشهية. 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد