الجرائم الإلكترونية .. طرق الحماية

الجرائم الإلكترونية .. طرق الحماية

السوسنة - ميمونة مشاعلة -  تعتبر الجرائم الإلكترونية واحدة من أكثر أنواع الجرائم سرعة في النمو والازدياد . وفي حياتنا اليومية ، يسجل الاقتصاد نموا ملحوظا ، والأمن الوطني يعتمد في أساسه على مدى تحقيقه لشروط الأمن والاستقرار والحد من الجرائم بأنواعها في المجتمع . ومع تقدم التكنولوجيا نجد أنها قد أصبحت تعمل على التحكم بالاتصالات والتنقل والسيطرة على منازلنا وإدارة اقتصادنا . ومع تطور هذه التكنولوجيا نجد تطورا هائلا للجرائم الإلكترونية مقترنا بها فقد ازدادت سرعة ونموا في العقود الأخيرة ، مما ينذر بالخطر حول كل ما يتعلق بالمعلومات الحساسة والمعلومات المتعلقة بالأعمال والعمليات التجارية وزيادة الكلفة الاقتصادية . 

وهناك العديد من المجرمين الذين يقومون باستغلال التكنولوجيا الحديثة للقيام بالعديد من الأنشطة الإجرامية .  وهذا يتضمن الهجمات على بيانات الحواسيب ،  والأنظمة المختلفة ، وسرقة البيانات الشخصية ، ونشر الفيروسات وتطويرها ، وإرسال العديد من الرسائل الإلكترونية التجسسية . مما يشكل خطورة قصوى على الامدين القريب والبعيد .

 

على الرغم من أن الجرائم الإلكترونية تشكل خطرا على مختلف المناطق في العالم ، إلا أن هناك عدة خطوات وطرق تمكنك من حماية نفسك وحماية عائلتك من مثل هذه الجرائم . وهي تندرج تحت أقسام متعددة كالتالي :

 

*  حماية نفسك ضد مرتكبي الجرائم الإلكترونية :

 

1- استخدم التحديثات المعتادة لبرامج مضادات الفيروسات ومضادات التجسس على جميع اجهزتك الإلكترونية .

2-  احرص على تحديث متصفحك الخاص بالانترنت بشكل مستمر .

3- لا تتواصل الا مع الجهات والمواقع الإلكترونية ذات الأمان العالي و التي تقوم بحماية معلومات وبيانات المرور الخاصة بك . 

4- لا تضغط على اي روابط او إعلانات او ملحقات ، ولا تقم بالرد على اي رسائل الكترونية من مصادر غير معروفة لديك .

اقرأ ايضا : هكذا تحصد الدولارات على مواقع التواصل الإجتماعي

5- اكتب الرابط الذي تود استعراضه بيدك دائما بدلا من النقر على روابط جاهزة ، وخاصة إذا لم تكن تعرف المرسل .

6- لا تقم بالرد على اي رسالة يتم فيها سؤالك عن بياناتك الشخصية ، أو معلوماتك الأمنية مثل معلوماتك البنكية مثلا . لا تجعل بياناتك منتشرة عبر الإنترنت بشكل يسهل ان تصبح ضحية في المستقبل .

7- حدد أولئك الذين يمكنك مشاركة معلوماتك معهم عن طريق اعدادات الخصوصية والامان على حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة .

8- صدق احساسك ، فإذا شعرت أن هناك عرضا جيدا لدرجة ان يصعب عليك تصديق صحته ، فقد يكون احساسك صحيحا ، ثق به .

9- استخدم كلمة مرور قوية يصعب اكتشافها ، استخدم الحروف والأرقام والرموز التي يمكنك تذكرها بسهولة ولكن يصعب على غيرك اكتشافها ايضا .

10- لا تستخدم كلمة المرور ذاتها مرتين ، وقم بتغييرها بشكل دوري .

11- اذا شعرت بأمر غير طبيعي ، قم بإبلاغ السلطات المسؤولة .

 

 

*  حماية نفسك ضد اللصوص الالكترونيين :

 

1- لا تتشارك بياناتك الشخصية مع اي شخص لا تعرفه .

2- لا تنشر اي معلومات شخصية تخصك مثل رقم هاتفك او عنوان بريدك الإلكتروني على شبكات التواصل الاجتماعية او غيرها من المواقع الإلكترونية .

3-  لا تلتق شخصيا بالأشخاص الذين تعرفت إليهم عن طريق الشبكات الإلكترونية .

4- تجنب اي شكل من أشكال المحادثات الجنسية عبر الإنترنت .

5- استخدم اعدادات الخصوصية والامان لتحديد من يمكنهم مشاهدة نشاطك الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعية والمواقع الاخرى .

اقرأ أيضا : ماذا تعرف عن الهاتف القابل للطي ؟

* حماية نفسك ضد ( البلطجية ) الإلكترونية :

 

1- إذا تم ابتزاز عن طريق الانترنت او عن طريق هاتفك ، تجاهل الأمر ، فالمبتزين عادة ينتظرون ردا ، وتجاهلهم سيساعدك في ايقافهم .

2- قم بحظر اي شخص يحاول ابتزازك عن طريق ملفك الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي .

3- ساعد هؤلاء الآخرين الذي تم ابتزازهم من قبل ، فالمبتزون عادة ما يتوقفون عن ابتزازهم إذا ما كان هناك شخص آخر يعمل على وقف نشاطهم . 

4- إذا كنت أحد الوالدين ، تحدث مع أطفالك حول هؤلاء اللصوص والمبتزين وحول خطرهم وتأثيرهم . علم أطفالك آداب استخدام الانترنت ، وكن انت نفسك خير قدوة لهم في ذلك .