كيف تنجح في مقابلة العمل ؟ 10 إجابات عليك ان تعرفها

كيف تنجح في مقابلة العمل ؟  10 إجابات عليك ان تعرفها
السوسنة - ميمونة المشاعلة - مع المنافسة الشديدة التي تبدو في العالم المهني حول فرص العمل ما بين المتطلعين لشغل هذه الشواغر وبين تضخم الاقتصاد العالمي والمحلي ، تظهر الحاجة إلى ضرورة اختيار الكفاءات المهنية المناسبة . ولعل من أهم عوامل تحديد مدى الكفاءة في الشخص المطلوب لشغل وظيفة ما هو الانطباع الأولي ، فمثلا مصافحة من يقوم بإجراء المقابلة معك بثقة ، والتواصل البصري معه ، والسلوك المهذب قبل المقابلة وبعدها ، والإجابات المباشرة دون اسهاب أو جمود أو حتى الخروج عن موضوع السؤال الموجه اليك ، والمعرفة العامة بقواعد الشركة التي تجري فيها مقابلتك ومجالات عملها ، وعكس صورة واثقة وايجابية لنفسك حول مدى مقدرتك على الإجابة عن الأسئلة التي ستوجه إليك أثناء مقابلة العمل . كل هذا وذاك يشكل بداية جيدة ومبشرة لإجراء مقابلة العمل الخاصة بك .
 
   ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن لشخص ما ان يتنبأ بالأسئلة التي قد يتم توجيهها إليك من رب العمل ، ولكن يمكنك أن تفكر في كيفية الإجابة عن الأسئلة الرئيسية والمعتادة . وهنا نورد 10 أسئلة يمكن أن يتم توجيهها إليك أثناء مقابلة العمل ، مع بعض الإشارات حول كيفية الإجابة عنها بشكل صحيح :
 
1- أخبرني عن نفسك .
 
عليك ان تعلم جيدا ان صاحب العمل لا يرغب في معرفة كم كان وزنك لحظة ولادتك ، او متى تعلمت أن تربط رباط حذائك ، او كم ساعة نمت ليلة البارحة . هو يريد معرفة مدى كفاءتك للشركة ، ومدى خبرتك في العمل في المجال المطلوب للوظيفة . ويمكنك ان تسأل صاحب العمل ما الذي يود معرفته ، او يمكنك عوضا عن ذلك ان تحدثه عن تعليمك ، وأنك عنصر فعال في نجاح عمل الفريق ، او اي شيء آخر تشعر انه قد يكون مهما بالنسبة للعمل في الشركة .

اقرأ أيضا :  9 طرق لتنمية الذكاء في اي عمر 
 
2- لماذا تعتقد أنه علينا توظيفك ؟
 
لا تقلق من وجود عدد من الأشخاص الذين ينتظرون دورهم لإجراء مقابلة العمل لنفس الوظيفة في الخارج ، فأنت لا تحتاج إلا أن تبدو واثقا بنفسك ، وهادئا ، ومتفهما ، ومتعاونا . قم بتوضيح خبرتك وتجربتك في صقل امكانياتك لهذه الوظيفة ، وأعمل على إبراز خصائصك ومواهبك التي تشعر بأن صاحب العمل يبحث عنها ، مثل اتصافك بحسن الخلق ، والتزام فضائل المهنة ، وسرعة التعلم ، وتحمل ضغط العمل . 
 
3- ما هي أسوأ صفة لديك ؟
 
بعض المختصين في توظيف الموارد البشرية يقترحون بعض العبارات مثل : "  انا ابحث دائما عن الكمال " ، او " الجميع يقول انني اعمل بجد " ، إلا أن آخرين يقولون ان مثل هذه الإجابات أصبحت عامة وغير محددة ، لذلك يفضل ان تذكر عيبا طفيفا مثل : " أعتقد أنني صريح جدا في بعض الأحيان ، ولكنني اعمل على إصلاح هذا العيب " .
 
4- أين ترى نفسك في السنوات الخمس القادمة ؟
 
اجعل من يجري المقابلة معك يفهم انك تبحث عن الاستقرار والامان الوظيفي ، وأنك لا ترغب بالوظيفة لفترة مؤقتة حتى تجد وظيفة أفضل . تستطيع ان تقول : " أرغب بأن أكون جزءا من شركة محترمة مثل هذه ، بحيث أتمكن من التعلم واكتساب الخبرات التي تجعلني افضل ".
 
 5- لماذا تركت وظيفتك السابقة ؟
 
لا تتحدث بشكل سيء عن وظيفتك السابقة او مديرك السابق ، ولا تقم بلومهم على تركك للوظيفة ، بل قم بتقديم سبب إيجابي مثل انك تحاول الحصول على فرصة أفضل تناسب مهاراتك وميولك .
 
اقرأ أيضا:  هكذا تفهم أسرار لغة الجسد
 
6- أخبرني عن مشكلة واجهتها في حياتك وكيف قمت بحلها .
 
كن جاهزا بإجابة مختصرة تظهر انك انسان واسع الاطلاع . مثلا يمكنك ان تقول : " لقد كنت أرغب في الذهاب إلى جامعة خاصة ، إلا أن والدي لم يكن يملك المال الكافي ، لهذا قررت الذهاب إلى كلية جامعية لمدة سنتين ، عملت خلالهما عملا جزئيا وادخرت المال اللازم لاستكمالي الدراسة في جامعة من اختياري . " 
 
7-  هل واجهت صعوبات مع العاملين او المسؤولين في عملك السابق ؟
 
  يجب عليك ان تكون حذرا في هذا ، فأنت لا يتحتم عليك إظهار وجود أي مشكلة مع اي شخص عملت معه في السابق ، يمكنك أن تقول : " لا شيء مهم ، لأنني احاول التعامل مع الجميع باحترام ولطف " .
 
8- كيف يمكنك التعامل مع ضغط العمل ؟
 
صاحب العمل يرغب بمعرفة مدى مقدرتك على التعامل مع الظروف التي تشعرك بالضغط الشديد . اسأل نفسك اذا ما كنت قادرا على الالتزام بالمواعيد المحددة ، او اذا كنت بحاجة إلى وقت للإبداع لتحقيق المهمة المطلوبة بفاعلية وكفاءة ، فكر جيدا كيف يمكنك التعامل مع الضغط وكن صادقا . مثلا يمكنك ان تقول : " أنا أركز على العمل الذي أقوم به " ، او " أستطيع إنهاء عملي المطلوب في اوقات فراغي " .
 
9-    ما الراتب الذي تتوقعه ؟
 
بدلا من أن تجيب عن هذا السؤال بمبلغ مالي محدد ، يمكنك ان تجيب بأنك تتوقع الحصول على نفس المبلغ المالي الذي يتقاضاه العاملون في نفس الرتبة الوظيفية .
 
اقرأ أيضا : الطريقة المثلى للتعامل مع الشخصية النرجسية 
 
10- هل لديك اي أسئلة لي ؟ 
 
من الافضل ان يكون لديك بعض الأسئلة ، لأنها تظهر اهتمامك بالبحث عن الوظيفة المطلوبة والشركة التي تريد العمل لديها . اسأل مثلا عن الإنجاز الحالي الذي تقوم الشركة بالاهتمام به ، او كيف يمكن للتنسيق بين الأقسام المختلفة في الشركة ان يطور المنظومة الأخلاقية فيها .
 
وتذكر دوما ان مقابلة العمل هي عملية استكشافية ذات اتجاهين . وبقيامك بواجبك من خلال الإجابة عن أسئلة المقابلة بذكاء ، فإنك تعمل بالتالي على إثبات مدى استحقاقك للوظيفة المطلوبة . ومن ناحية أخرى ، فإنك تحتاج لأن تقرر ما اذا كان هذا الموقع الوظيفي هو فعلا ما تريده ، وما إذا كانت هذه الشركة هي المكان الذي ترغب بقضاء معظم وقتك فيه للسنوات العديدة القادمة .