9 طرق لتنمية الذكاء في اي عمر

 9 طرق لتنمية الذكاء في اي عمر
السوسنة - ميمونة المشاعلة - حاول ان تنسى القصص المحبطة حول الدماغ فمثلا ما يشاع بأن الدماغ يكون في افضل حالاته في العشرينات من أعمارنا ، ثم يبدأ بالتباطؤ حتى نصبح في سن الشيخوخة مع أفكار بالية بدلا من التشعبات في الدماغ ، وعندها لا يمكننا حتى ان نتذكر اسماءنا ، هو أمر لا يمت إلى الصحة بصلة ، فتجاهل الأمر .
 
الخبر العظيم هو أن الدماغ عبارة عن غشاء مطاطي بلاستيكي : يمكن أن يتطور من خلال الحياة ، مثل العضلات التي تتطور مع التمرينات البدنية ، كما يمكن تشكيل الذكاء من خلال تمارين الدماغ .
هناك العديد من أنواع الذكاء المختلفة ، والتي تعمل على تشكيل عقولنا . فالنمو الشخصي يعني التعزيز والتدريب على العديد من جوانب الذكاء المتاحة لنا . ويمكننا هنا إيراد تسعة أنواع مختلفة من الذكاء وكيفية تطوير كل نوع منها :
 
1- الذكاء اللفظي :
 ويشمل ذلك القراءة والكتابة والمحادثة والنقاش . ويمكنك ممارسة ذلك من خلال تعلم لغة جديدة ، وقراءة كتب مثيرة للاهتمام ، ولعب مباريات تتعلق بالكلمات ، والاستماع إلى التسجيلات وذلك باستخدام جهاز الحاسب الآلي ، والمشاركة في محادثات ومناقشات عبر الإنترنت ، والشيء المثير للاهتمام حول تعلم لغة جديدة هو ان كل لغة لديها التعبيرات والمفاهيم التي لا تكون في غيرها ، واللغة الجديدة تعني طريقة جديدة لرؤية العالم .
 
اقرأ أيضا : الطريقة المثلى للتعامل مع الشخصية النرجسية 
 
2- الذكاء المنطقي :
ويتضمن الأرقام ومهارات الحوسبة ، ومعرفة الأنماط والعلاقات ، و معرفة التوقيت المناسب والأوامر والأنظمة ، والمقدرة على حل أنواع مختلفة من المشاكل من خلال المنطق .ويمكنك ممارسة هذا النوع من الذكاء من خلال التصنيف وتسلسل الأنشطة ، واللعب بالأرقام والألعاب المنطقية ، وحل مختلف أنواع الالغاز .
 
3- الذكاء المكاني :
ويشمل الإدراك البصري للبيئة المحيطة ، والمقدرة على إيجاد ومعالجة الصور الذهنية . ويمكنك تطوير هذا النوع من الذكاء من خلال الرسم ، والنحت ، وشحذ مهارات المراقبة ، وحل المتاهات والمهام المكانية الأخرى ، والقيام ببعض التمارين التي تتعلق بالصور والخيال النشط .
 
4- الذكاء الجسدي :
ويشمل التنسيق البدني والبراعة ، وذلك باستخدام المهارات الحركية الدقيقة والاجمالية ، والتعبير عن النفس ، والتعلم من خلال الأنشطة البدنية . ويمكنك تطوير هذا النوع من الذكاء من خلال الرقص ، ولعب مختلف الالعاب الرياضية النشطة ، وكذلك ممارسة فنون الدفاع عن النفس او اليوغا. 
 
اقرأ أيضا :  هكذا تفهم أسرار لغة الجسد
 
5- الذكاء الموسيقي :
ويشمل الفهم والتعبير عن النفس من خلال الموسيقى والحركات الإيقاعية او الرقص ، او التأليف ، او العزف ، . ويمكن ممارسة هذا النوع من الذكاء من خلال الاستماع إلى مجموعة متنوعة من التسجيلات ، والغناء او الرقص ، او العزف على آلة موسيقية .
6- الذكاء الاجتماعي : 
يتضمن معرفة أساليب التواصل مع الآخرين ، وفهمهم ، والتفاعل معهم بشكل تعاوني فعال . ويمكنك تطوير هذا النوع من الذكاء من خلال الالعاب التعاونية ، والمشاريع الجماعية ، والمناقشات ، والأنشطة المختلفة ولعب الأدوار . 
 
7- الذكاء العاطفي :
ويتضمن هذا النوع إدراك المشاعر الداخلية والأفكار والاعتقادات ، وتنمية المقدرة على توجيهها والتعامل معها بشكل مستمر وفعال . ويمكنك تطوير هذا النوع من الذكاء من خلال المشاركة في المشاريع المستقلة التي تنمي الثقة بالنفس ، وقراءة الكتب التي تثير الدافعية ، وممارسة الأنشطة الإبداعية والتخيلية ، والألعاب ، وتعلم كيفية تشكيل ردود الأفعال الهادئة ، والاتزان . 
 
8- الذكاء الروحي :
 وهذا النوع من الذكاء قامت بإضافته إلى قائمة أنواع الذكاء الفيلسوف دانا زوهار ، وهي زعيمة الفكر الإداري . وقد قامت بكتابة كتاب مثير للاهتمام دعت فيه إلى ضرورة ربط الذكاء لدينا حتى نصل إلى أعمق المعاني والأغراض وأرفع الدوافع . ويمكنك تطوير هذا النوع من الذكاء من خلال إيجاد أماكن هادئة للتفكير ، او من خلال ممارسة التأمل او الصلاة .  
 
اقرا أيضا : 10 أطعمة لتقليل الشهية 
 
9- الذكاء الابداعي :
ويتضمن إنشاء شيء جديد باستخدام عقلك او جسدك . ويمكن تطوير هذا النوع من الذكاء من خلال المشاركة في المسرحيات المختلفة ، او الكتابة ، او الرسم ، او التزيين ، او ممارسة الحرف اليدوية ، او الطبخ ، او ممارسة العاب التفكير .
 
تذكر دائما ان هناك بعض الأنشطة التي قد تتطلب استخدام أكثر من نوع واحد من الذكاء في نفس الوقت . فمثلا عندما ترقص فإنك تستخدم الذكاء الجسدي ، والذكاء الموسيقي ، والذكاء الاجتماعي ، والذكاء المنطقي . كما ان الدراسة مثلا تعمل على شحذ عدة أنواع من الذكاء لديك كالذكاء اللفظي ، والذكاء الابداعي ، والذكاء الاجتماعي ، والذكاء العاطفي .
وهناك طريقة أخرى للحفاظ على عقلك في حالة التأهب والتحفز دوما وهي تغيير مهنتك من حين إلى آخر .