تجنب الإنفلونزا في الشتاء

mainThumb

10-02-2018 05:00 PM

عمان – السوسنة – جمانة صوان - يمكن أن تحدث الإنفلونزا في أي وقت ،  و لكنها تظهر في الغالب  تحصل في الخريف و الشتا. ؛ ففي الطقس البارد يجتمع الكثير من الناس في الداخل في الوقت نفسه ، و في موسم العطلات يجتمع أفراد الأسرة من جميع الأعمار، مما يزيد من احتمال المرض  .
 
     و تترك الإنفلونزا لك معاناة مع الحمى ، و القشعريرة ، و آلام في الجسم ، و يمكن أن تصبح شديدة بحيث يتطلب الأمر دخول المستشفى.  لكن هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية التي تستطيع اتخاذها لحماية نفسك من الإصابة بالإنفلونزا . 
 
أولا: احصل على مطعوم وقائي من الإنفلونزا في كل عام  ، و ذلك في الخريف المبكر قبل بدء موسم الانفلونزا ،   و اسأل طبيبك أو الصيدلي عن اللقاح المناسب لك ، و أخبره إن كان لديك نوع من أنواع  الحساسية  . 
 
ثانيا : حافظ على نظافتك الشخصية : اغسل يديك بشكل متكرر بالصابون  ، في أي وقت  ؛ بعد السعال أو العطس ،  أو بعد استخدام  المرحاض ، و  قبل تناول الطعام أو إعداد الطعام ، و  بعد رعاية لشخص مريض ، و بعد لمس القمامة ،  و جفف يديك باستخدام منشفة نظيفة أو مجفف الهواء .
     و استخدام المطهر إذا كان لا يمكنك غسل يديك و لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى الصابون و المياه ، لكنّ مطهرات اليد ليست جيدة في إزالة الجراثيم كما غسل يديك ؛ لذلك  اغسل يديك كلما كان لديك الخيار . و لا تستعمل مطهرات اليد إذا كانت يدك متسخة بشكل واضح ، و الجأ إلى استخدام الماء و الصابون . و تجنب لمس الوجه أو العينين أو الفم أو الأنف ما لم تغسل يديك أولا .  و قم بتغيير مناشف اليد الخاصة بك في كل يوم  كي لا تستعملها و هي رطبة و ملوثة . 
ثالثا : تجنب  المرضى إذا كان ذلك ممكنا ، و ابق بعيدا عن الحشود خلال موسم الإنفلونزا ، فمن السهل أن تنتشر الإنفلونزا في الأماكن العامة ، مثل وسائل النقل ، و الأسواق ...
 
  ابق في المنزل إذا كنت مريضا حتى لا تتنقل العدوى للآخرين . و قم بتغطية فمك عند السعال و العطس بمناديل ورقية  فذلك يساعد في منع انتشار الانفلونزا .
 
    و اتخذ الاحتياطات اللازمة  إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابا .  و فكر في النوم في غرفة مختلفة ، و تأكد من غسل يديك بعد التفاعل معه ،  و تنظيف أي أكواب ، و ملاعق ، أو أطباق قام باستخدامها .  و امسح الأرضيات و المكاتب و الحمامات بمعقم .  و عقّم هاتفك كل يوم في موسم الإنفلونزا ،  و انتبه إلى أنّه من  الممكن أن تنتقل العدوى  حتى أسبوع بعد تحسن المريض .
 
رابعا : احصل على راحة كافية و نوم كاف ، فذلك يساعد جهاز المناعة الخاص بك ،  و قم بممارسة الرياضة ، و تجنب الكافيين . و تناول أطعمة صحية تقوي الجهاز المناعي ، فالخضروات و الفواكه تساعدك في الحصول على الكثير من الفيتامينات  . و اشرب كميات كافية من الماء و العصائر الطبيعية  .
مارس التمارين الرياضية السهلة كالمشي و الهرولة و التنفس العميق و اليوغا  للحصول على صحة جيدة . لكن عليك ألّا ترهق نفسك عند الإصابة بالإنفلونزا .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد