الداوود يوضح لـ السوسنة اسباب تعديل مسميات الوزارات

mainThumb

11-05-2019 09:28 PM

عمان  - السوسنة  - ياسر شطناوي -  قال وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود ، إن ما أقدمت عليه الحكومة من تغيير مسميات الوزارات كان ضمن دارسة ومنهج ولم يكن إرتجالاً.

وأضاف في تصريحات لـ "السوسنة" أن الحكومة شكّلت لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء و5 وزراء لإنهاء التعديلات اللازمة قبل نهاية شهر رمضان المبارك، مبينا ان التعديلات ستطال قوانين البلديات واللامركزية والاتصالات.
 
ونوه الى أن ما ستقوم به الحكومة من تخويل الصلاحيات للوزيرين سيكون اعتماداً على قانون الإدارة العامة.
 
واشار الداوود الى أن الحكومة تعكف منذ فترة على إعداد الأنظمة والقوانين لتغيير مهام ومسميات الوزارتين وقبل صدور الإرادة الملكية بقبول التعديل الوازري.
 
 
وشدد على أن التغيير على مسميات ومهام الوزارتين جاء لأسباب موضوعية، وأن هنالك معضلات واجهتها المؤسسات على أرض الواقع.
 
وقال الداوود ان النص صريح وواضح في قانون الإدارة العامة: "مجلس الوزراء يحدد الصلاحيات والمهام للوزير المعني لحين التعديلات التي ستطال التشريعات الناظمة لعمل الوزارتين".
 
المادة (3) من قانون الإدارة العامة :  "على الرغم مما ورد في أي تشريع آخر، إذا تم إلغاء أي وزارة، لأي سبب وبأي صورة كانت، يتم تحديد الوزير الذي يتولى المهام والصلاحيات المخولة للوزير بمقتضى التشريعات الخاصة بالوزارة التي الغيت وذلك بموجب انظمة تصدر لهذه الغاية".
 
وختم الداوود  بالقول إن اللامركزية تعاني من المظلة والمرجعية حيث لا توجد مرجعية واضحة لها، لهذا وجب شمولها بمسمى الوزارة الجديدة.
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد