عاجل

الطلبة المقبولين ضمن الموازي في الاردنية .. أسماء

الزراعة تصدر بيانًا بشأن أفعى فلسطين

الزراعة تصدر بيانًا بشأن أفعى فلسطين

السوسنة - أكّدت وزارة الزراعة الثلاثاء، أن "أفعى فلسطين" ليست منتشرة بكثافة كما يروج البعض، وهذه الأفعى من أنواع الأفاعي المُهدّدة بالانقراض في الأردن، والوزارة أدرجت "أفعى فلسطين" - وهي من الأفاعي السامة - على قوائم الحماية، بحيث يُمنع اقتناؤها، أو بيعها، أو المتاجرة بها.

 
وأوضحت الوزارة في بيان أن "أعداد هذا النوع من الأفاعي بسيطة جداً، وهي مهدّدة بالانقراض، ولا نشجع على قتلها، وهي تتواجد في مناطق نائية وتحديداً في المناطق الغورية، والشفا غورية، والصحراء حيث تتغذى على الزواحف والجراذين والفئران".
 
"لا موائل لهذا النوع من الأفاعي بشكل تقليدي كون هنالك غزو عليها من التجمعات السكانية"وفق البيان الذي أشار إلى أن "الوزارة تعمل على حماية التنوع الحيوي، وهذا واجب وزارة الزراعة بالحفاظ على تنوع المخلوقات، التي باتت بشكل عام مهددة بالانقراض داخل أراضي الأردن وبخاصة الزواحف"، بحسب البيان.
 
وفيما يخص الأفاعي بشكل عام، وأماكن تحركها، "تعيش في المناطق الغورية والشفا غورية، وهي تساهم في المحافظة على التنوع الحيوي، وفي التخلص من الكثير من الجراذين والفئران التي تؤذي المزارع".
 
اقرأ أيضا: دور الإفتاء بالعالم العربي تتخذ قرارًا بشأن إخراج زكاة الفطر
 
ولفتت الوزارة إلى "وجود نحو 10 أنواع من الأفاعي في الأردن جلها غير سامة"، مثل الحنشان السوداء المنتشرة في الأغوار، ومناطق شفا الأغوار وفي عجلون وهي تتخلص من الآفات والمخلوقات التي تؤثر على المزروعات".
 
"هنالك أفاعي مثل الرقطاء والعادية وهي غير سامة وتكون بعيدة عن المناطق المأهلولة حيث تبتعد عن الضوضاء، وتكاد تخلو من المدن بسبب التوسع العمراني، وتستوطن في تجمعات الطيور والدواجن، حيث إنها تستهلك البيض والزغاليل والسحالي والزواحف الأخرى، ويمكن أن تظهر في الغابات الكثيفة"، وفق الوزارة.
 
وبيّنت الوزارة أن "نشاط الأفاعي يخفّ في فصل الشتاء كونها من ذوات الدم البارد، حيث تأخذ وضعية (البيات) من شهرين إلى 3 شهور، وتظهر بالربيع مع ارتفاع درجات الحرارة بعد انقطاع لشهور عن الطعام فتظهر للأكل".
 
وأكّدت الوزارة أن "الأفاعي في الأردن ليست منتشرة بكثافة، ولكن يتم تسليط الضوء عليها عندما يتم العثور على أيّ منها، حيث تأخذ حيزاً ومساحة من حديث عبر وسائل التواصل، ولم تظهر أي مؤشرات على انتشار كبيرة ولابد من أخذ الحيطة والحذر خلال ارتفاع درجات الحرارة في الصيف وخلال انخفاضها مساءً، وذلك لكل أشكال الحشرات والزواحف بشكل عام ولا داعي للهلع والتهويل لهذا الموضوع".