بنزين 92 .. جدل حول الجودة وقرار الموافقة لم يصدر

mainThumb

25-09-2019 11:56 AM

عمان  - السوسنة  - عمر الرجوب - أثار الإعلان الذي نشرته شركة جوبترول للمحروقات " الذراع التجاري لمصفاة البترول الأردنية " عن طرح " بنزين 92 " في السوق الأردنية، الجدل حول مواصفات هذا المنتج الجديد من جهة، ومدى تأثيره على التنافسية من جهة اخرى، علماً أن " جوبترول " هي الوحيدة التي توفر هذا النوع من البنزين دون باقي الشركات المرخصة الأخرى.

وطرح متابعون عدة تساؤلات عن مدى الجدوى من طرح هذا المنتج، من حيث الجودة والسعر، وانعكاس ذلك على المواطن الأردني المستهلك.  
 
 
شركة مصفاة البترول قالت سابقاً إن شركة جوبترول للمحروقات ستطرح في الأسواق المحلية لأول مرة بنزين أوكتان 92 وذلك ابتداء من الأول من تشرين أول المقبل . 
 
وبيّنت في بيان لها، أن هذا النوع سيصدر من مصفاة البترول،  والذي من الممكن أن " يوفر على الحكومة"  من الناحية الإقتصادية، ويحسّن من جودة البنزين المعروض في الأسواق. 
 
وبحسب الشركة، فأن سعر " بنزين 92 " سيكون متاحاً في الأسواق بنفس سعر"  بنزين 90 ".
 
وزارة الطاقة والثروة المعندية أكدت على أن طرح أي منتج نفطي يحتاج الى موافقة وزارتي الطاقة والثروة المعدنية والمالية. 
 
وبيّنت الوزارة في تصريح لـ السوسنة أنه حتى الآن لم يتم اصدار أي موافقة رسمية على طرح بنزين 92 في السوق، منوهة الى أن ذلك يكون بقرار من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والعادن ومؤسسة المواصفات والمقايسس والوزارة . 
 
ونوهت الى أن هناك آليات رقابية تضمن العدالة في التنافسية بين الشركات في طرح منتجاتها في السوق.
 
 أمين سر نقابة المحروقات هشام عقل، قال في تصريح لـ " السوسنة" إن طرح بنزين  "أوكتان 92" هو خيار صحيح في حال وافقت عليه مؤسسة المواصفات والمقاييس .
 
وأضاف عقل، أن " اوكتان 92 " يتمتع بمواصفات مميزة وقريبة من " اوكتان 95 " , منوها الى أن هذا النوع الجديد يحوي على أوكتان بنسبة "92 % " ، و "8 % " مواد أخرى محسّنة، تختلف عن الموجودة في" اوكتان 90 ".
 
 
وأشار الى أن هذه النوع هو يتميز بالجودة الكبيرة عن " أوكتان 90 " ، موضحاً أن هذه الجودة ستنعكس بالحفاظ على عمر المركبة وإعطائها سرعة أفضل، الى جانب الحفاظ على البيئة بنسبة أفضل، لأن نسبة العادم أقل  مما هو عليه بنزين 90 .
 
وأوضح عقل أنه كلما ما زادت نسبة الأوكتان في البنزين  زادت نسبة الحفاظ على  البيئة وعلى عمر المركية .
 
وكشف أن طرح " أوكتان 92 " في الأسواق سيعمل على زيادة التنافسية بين شركات المحروقات في السوق الأردنية، مستهجناً غضب الشركات المنافسة من طرح المنتج. 
 
 
وابدى عقل إستياءاً كبيراً من وزارة الطاقة والثروة المعدينة لتأخرها بالموافقة على طرح هذا المنتج ، مشيراً الى أن ذلك لا يصب في مصلحة المواطن .
 
يذكر أن شركة جوبترول قد وجّهت كتاباً رسمياً لمؤسسة المواصفات والمقاييس للموافقة على هذه المنتج  بعد أن صرحت الشركة أنها سيطرحه في الأسواق بداية الشهر المقبل. 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد