الرئيس الإسرائيلي: سأكلف غانتس بتشكيل الحكومة

الرئيس الإسرائيلي: سأكلف غانتس بتشكيل الحكومة

السوسنة - قال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، إنه سيكلف زعيم تحالف "أزرق أبيض"، بيني غانتس، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية بعد فشل بنيامين نتنياهو بالمهمة.

اقرأ ايضا: أول رد للمتظاهرين اللبنانيين على تصريحات الحريري

وقال نتنياهو في وقت سابق إنه أبلغ ريفلين بعجزه عن تشكيل الحكومة. ويكون بذلك قد تخلى عن تشكيلها قبل يومين من انقضاء المهلة المحددة قانونيا.

وهاجم نتنياهو غانتس، معتبرا أن الأخير رفض الدخول في حكومة وحدة وطنية، من شأنها الوقوف في وجه التحديات التي تواجهها إسرائيل لا سيما التهديد الإيراني على حد تعبيره.

اقرأ ايضا: زلزال قوي يضرب ايران

من جانبه، رفض تحالف "أزرق أبيض" تصريحات نتنياهو، قائلا: "حان وقت العمل.. عازمون على تشكيل الحكومة الليبرالية التي انتخبها الشعب قبل شهر".

وكان قد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه قرر التخلي عن جهوده لتشكيل حكومة جديدة بعد عدم تمكنه من تشكيل ائتلاف في أعقاب انتخابات برلمانية غير حاسمة.

وقال نتنياهو الذي يتزعم حزب ليكود اليميني إنه يعيد التفويض إلى الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين، الذي قال إنه سيجري مشاورات مع الأحزاب السياسية المختلفة لإبلاغهم بعزمه تكليف بيني غانتس المنتمي لتيار الوسط ومنافس نتنياهو في الانتخابات بمهمة تشكيل حكومة جديدة.

وكان ريفلن كلف، في الـ25 من سبتمبر الماضي، رئيس الوزراء المنتهية ولايته نتانياهو، بتشكيل حكومة جديدة.

وكان أمام نتنياهو 28 يوما حتى يشكل حكومته الجديدة، مع إمكانية التمديد 14 يوما.

اقرأ ايضا: رئيس مجلس العموم البريطاني يرفض التصويت على اتفاق بريكست

وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات الأخيرة أن حزب الليكود الحاكم حصل على 32 مقعدا، متخلفا بمقعد واحد فقط عن حزب منافسه بيني غانتس.

وعقب صدور نتائج الانتخابات، عرض نتانياهو تشكيل حكومة وحدة وطنية على غانتس، الجنرال السابق الذي برز هذا العام كوجه جديد ليتحدى نتانياهو.

لكن حزب غانتس رفض عرض نتانياهو، الذي هيمن على مدى السنوات العشر الماضية على السياسة الإسرائيلية بمفرده، ودون منافس فعلي.

اقرأ ايضا: أزرق- أبيض يطالب نتنياهو بإعادة تفويض تشكيل الحكومة للرئيس الإسرائيلي