مرض النخالة الوردية.. اسبابه وعلاجه

مرض النخالة الوردية.. اسبابه وعلاجه

السوسنة - يعتبرمرض النخالة الوردية  ضمن الأمراض الجلدية، وهو عبارة عن عن طفح جلدي حاد على شكل بقع حمراء، ومن المحتمل ان يصاحبه حكه مؤلمه للجسد.

إقرأ أيضاً : دراسة : الاعمال المنزلية تساعد على حرق سعرات بشكل كبير

‫وقال طبيب الأمراض الجلدية الألماني "ليبيش"أن سبب النخالة الوردية غير معروف، ‫مشيراً إلى أنه مرض غير ضار ويشفى من تلقاء نفسه، وغالبا ما يحدث مرة واحدة في ‫العمر.
 
‫وبين ليبيش إلى أن أعراض المرض تبدأ بظهور بقعة واحدة تسمى ‫بالبقعة الأم أو بقعة الطليعة، ومن بعدها ‫يحصل الطفح الجلدي بظهوربقع صغيرة معظمها بيضاوي وبلون يميل للاحمرار مع ‫ظهور قشور عليها.
 
ويظهر المرض بشكل أكبر في منطقة الجذع، ومن المحتمل ان يمتد إلى الذراعين والساقين.

إقرأ أيضاً : تحذير لكبار السن..هذا المرض يعرضكم لأمراض القلب
 
‫ وقال طبيب اخر يدعى أوفه بوبرت أن المرض حمى أو أية أعراض أخرى مصاحبة، ومع هذا قد يعاني البعض من حكة مزعجة ‫قد تمتد لثلاثة أشهر. مضيفاً أن أسباب هذا المرض غير ‫معروفة، لكن يرجح الأطباء أنه يرجع إلى فيروس يدعى بالهربس.
 
‫‫وأشارت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرج إلى أنه يمكن ‫تخفيف الحكة المصاحبة من خلال بعض التدابير البسيطة مثل الاستحمام بالماء البارد ولفترة قصيرة قدر الامكان، واستعمال ‫كريمات عناية مرطب عدة مرات خلال فترة المرض.
 
إقرأ أيضاً : انتبهوا ... هذه العادات غير صحية
 
‫‫ورغم أن هذا المرض غير ضار، فإنه يجب استشارة الطبيب لاستبعاد أمراض أخرى مثل مرض الزهري المنقول جنسيا، الذي تتشابه ‫أعراضه مع مرض النخالة الوردية، لكنه يهدد حياة المريض في حال عدم ‫علاجه.
 
‫واكد الاطباء ان الاصابه بالنخالة الوردية ليس له مضاعفات اخرى وبعيد عن الامراض الاخرى كالفطريات الجلدية والحصبة والطفح ‫الجلدي الناتجه عن تعاطي المضادات الحيوية والاستجابات التحسسية والحصبة ‫الألمانية والحمى القرمزية. 
 
إقرأ أيضاً : استبدال رئتي مراهق بعد تلفهما بسبب السجائر الإلكترونية