السعودية تتيح الانتفاع بالعقارات لحاملي الإقامة المميزة

mainThumb

30-11-2019 07:10 PM

 السوسنة - اتاحت المملكة العربية السعودية للأجانب الذين يملكون الإقامة المميزة والمقيمين على أراضيها، خاصية الانتفاع بالعقارات للأغراض السكنية والتجارية والصناعية في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة 99 عامًا.

اقرأ ايضا: السعودية ترفض موقف واشنطن حول المستوطنات

وتسلَّم 73 شخصًا يمثلون 19 بلدًا، في وقتٍ سابق من تشرين الثاني الجاري، أول دفعة من الإقامات المميزة في السعودية، حيث تتيح لحاملها الكثير من المزايا والتسهيلات.
وقالت صحيفة "سبق" المحلية، السبت، إنّ ”نظام الإقامة المميزة يمنح حملتها حق الانتفاع بعقارات مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 سنة، بعد أن وضعت وزارتا العدل والتجارة والاستثمار الآليات اللازمة لذلك“.
 
ويحصل حامل الإقامة المميزة على صك انتفاع صادر من كتابة العدل عند توقيع عقد الانتفاع مع مالك العقار، على أن تختص المحكمة العامة بالنظر في أي نزاع قد ينشأ عن العقد.
ويخضع حاملو الإقامة المميزة عند توقيع عقد انتفاع بعقار في كل من مكة والمدينة، لنظام الاستثمار الأجنبي.
وللمدينتين المقدستين خصوصية في السعودية، حيث تمنع القوانين المحلية تملك غير السعوديين للعقار في حدود المدينتين.
 
ويتمتع حامل الإقامة المميزة بمزايا وتسهيلات، مثل القدرة على امتلاك العقارات السكنية والتجارية والصناعية، والعمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها، ومزاولة الأعمال التجارية، والانتفاع بعقارات، وإصدار تأشيرات زيارة للأقارب، واستقدام العمالة المنزلية، وامتلاك وسائل النقل الخاصة، بالإضافة إلى حرية الخروج والعودة للسعودية ذاتيًا.
 
وبدأ استقبال طلبات الراغبين في الحصول على الإقامة المميزة، في حزيران الماضي، حيث تنوعت فئات حاملي الدفعة الأولى من تلك الإقامات التي شملت أشخاصًا من المقيمين داخل المملكة، وآخرين من خارجها، يمثلون دولًا أوروبية وعربية وأفريقية بجانب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ما بين مستثمرين وأطباء وراغبين في الاستقرار مع أسرهم.
 
وتنص شروط الحصول على الإقامة المميزة، على تقديم جواز سفر ساري المفعول، وألّا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا، وخلو السجل الجنائي من السوابق، وتقديم ما يثبت الملاءة المالية، إضافة إلى تقديم تقرير صحي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية، وأن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدمًا من داخل السعودية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد