دراسة: المعطف الأبيض حالة طبية تهدد صحة القلب

السوسنة_تعد زيارة الطبيب بالنسبة لمعظم لأطفال كابوسا مرعبا، و تبدأ معاناة الخوف و القلق لمجرد رؤية الطبيب، فيدور في رأسهم عدة سيناريوهات أصبحت في مخيلتهم من المسلمات و لكن سرعان ما تزول مع مضي الوقت، تماما مثلما يحدث للبالغين.

فسر الأطباء هذه الحالة و أطلقوا عليها ( المعطف الأبيض)، حيث تبدأ هذه الحالة بمجرد زيارة الطبيب أو الأماكن الطبية فيبدأ ضغط الدم بالارتفاع و يعود لوضعه الطبيعي عند مغادرة المكان أو البقاء في المنزل.
 
ووفقًا لصحيفة ”ميدكال ديللي“:" كشفت دراسة جديدة عن هذه الحالة، وبينت أن الذين يعانون من هذه الحالة يتعرضون لمخاطر أمراض القلب بشكل كبير".4
 
 
اقرأ أيضا:نفخ الشفاه أصبح بلا جراحة الأن !
 
 
و في هذا الصدد قال أخصائي أمراض القلب الطبيب راندال زوسمان: " تنطبق أعراض ارتفاع ضغط الدم عند زيارة الطبيب، مع نفس الأعراض التي يشعر بها الشخص عندما يواجه خطر حادثة على الطريق السريع، أو يعاني من ظروف عائلية وعملية صعبة". 
وأشارت الدراسات الى أن الظروف الحياتية اليومية سبب رئيسي في ارتفاع و انخفاض ضغط الدم و عند تكرار الارتفاع و الانخفاض فان الشخص سيواجه مشاكل خطرة على صحة القلب و هذا ما يحدث أيضا عندما يعاني الأشخاص من هوس (المعطف الأبيض).
 
 
اقرأ أيضا:أطعمة مفيدة لمرضى السكري
 
 
ووفقًا للإحصاءات:" يعاني واحد من كل خمسة أشخاص من هذه الحالة، وعادة ما يتجاهلها الأطباء ولا يصفون أدوية لعلاجها، ما دفع زوسمان  إلى العمل لعلاج المرضى الذين يعانون من هذه الحالة، ولا يشترط تناول المريض أدوية ضغط الدم لعلاجها".
 
و لفت الطبيب سوزمان مرضاه باتباع بعض العادات الصحية التي من شأنها التغلب على هذه الحالة و الخروج منها مثل ممارسة الرياضة إذ تعد ممارسة الرياضة وتقليل كميات الملح في الطعام، والإقلاع عن التدخين، ومراقبة ضغط الدم باستمرار. 
 
و بحسب  التوجيهات الطبية  يعد  معدل ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/18، في حين يكون مرتفعًا عند وصوله إلى 130/180 فأكثر. 
 
 
اقرأ أيضا: آلام الصداع لا تقتصر على البالغين فقط !