طرق تساعدك في الإقلاع عن التدخين .. تعرف عليها

طرق تساعدك في الإقلاع عن التدخين .. تعرف عليها

  السوسنة ـ بينت دراسة طبية جديدة أن الإمتناع عن التدخين، يكون أسهل عندما يقوم المدخنون باستنشاق روائح يحبونها  مثل النعناع أو الشوكولاتة.

 
اقرأ أيضا:اللحوم تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون ..لهذا السبب
 
وتمثلت الدراسة بإسلوباً جديداً في استنشاق المدخنين لروائح معينة، إذ تم تطبيق الدراسة على 232 مدخناً ممن لم يحاولوا تركه والإمتناع عنه أو الذين استخدموا منتجات أخرى بديلة للتبغ مثل علكة النيكوتين أو السجائر الإلكترونية.
 
وذكر العلماء في الدراسة  في دورية علم النفس اللاقياسي، أن ما يقارب  نصف المدخنين الذين حاولوا ترك التدخين عادوا إليه من جديد خلال أسبوعين.
 
 قال الباحث المتخصص في علم النفس بجامعة بيتسبرغ وقائد فريق البحث، مايكل ساييت، إن الناس يعملون بطرق  كثيرة لترك التدخين،  مثل استخدام منتجات النيكوتين (مثل علكة النيكوتين وملصقات النيكوتين)، بالإضافة لتناول العقاقير واتباع أساليب سلوكية كالعلاج السلوكي المعرفي والتأمل.
كما أضاف أن الإقلاع عن التدخين يظل تحدياً  صعبا جدا، وهناك حاجة ماسة لاستخدام أساليب حديثة سواء كانت وحدها أو مع الأساليب المعروفة.
 
وطلب العلماء الذين  أجروا الدراسة من المدخنين المشاركين  في الدراسة، الإقلاع عن التدخين لمدة 8 ساعات قبل التجربة والاحتفاظ معهم بعلبة من سجائرهم المفضلة وقداحة.
 
ولدى وصولهم استنشق المدخنون أولا مجموعة من الروائح التي تعتبر طيبة بشكل عام مثل الشوكولاتة والتفاح والنعناع والفانيليا، وطلب منهم الباحثون ترتيب أي الروائح محببة إليهم أكثر، بالإضافة إلى أنهم استنشقوا روائح غير طيبة مثل مادة كيماوية مستخلصة من عش الغراب، رائحة واحدة مستخلصة من أوراق التبغ ومنتجا عديم الرائحة كعامل محايد من أجل المقارنة.
بعد هذه المقارنة، طلب القائمين على الدراسة من المشاركين إشعال سيجارة والإمساك بها لكن دون تدخين، وبعد عشر ثوان رتّب المشاركون مدى حاجتهم للتدخين على مقياس من واحد إلى مئة قبل أن يطفئوا السيجارة ويلقوها في منفضة.
 
اقرأ أيضا:خريطة كورونا بالأرقام.. وأين انتشر عالميا؟
 
لمتابعة السوسنة على تطبيق نبض : اضغط هنا