تلفريك عجلون سيكون جاهزا بهذا الموعد

السوسنة -  أكد رئيس مجلس ادارة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف الهميسات حرص المجموعة على تنفيذ خطوات السير بمشروع تلفريك محافظة عجلون تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لانجاز المشروع ودخوله حيز الوجود على ارض الواقع.

 
واضاف خلال لقائه اليوم عدد من الفعاليات الرسمية و الشعبية والشبابية في قاعة دار المحافظة بتنظيم من مبادرة عجلون بعيون شبابها للاطلاع على اخر مستجدات مشروع التلفريك والمشاريع المرافقة ان تنفيذ المشروع يسير وفقا للبرنامج الزمني المخطط له.
 
 
وبين ان المشروع الذي تم طرحه عام 2019 تم البدء بالخطوات العملية به من خلال كوادر فريق الاشراف الخاص بالمجموعة بالتنسيق والمتابعة مع وزارات السياحة والزراعة والأشغال العامة والإسكان ومحافظة عجلون والمديرية العامة للدفاع المدني والمجتمع المحلي بالاضافة الى فتح الطرق المؤدية لمواقع الأبراج وبعض المواقع داخل القطعتين رقم 36 و43 وهي مواقع محطة إنطلاق التلفريك ومحطة وصوله بمجموع أطوال طرق تصل إلى 1500 متر تقريبا وبنسبة انجاز 75% .
 
واشار الهميسات انه تم تقليم وتهذيب الأشجار في منطقة المشروع وذلك من خلال استدراج العروض للمرة الثانية على التوالي وإحالة عطاء بخصوص فحص التربة لمواقع الأبراج والمباني المتعلقة بالمشروع على أحد الشركات المتخصصة.
 
وبين انه سيتم خلال الشهر الحالي تأهيل المقاولين والشركات المعنية ببناء الابراج بمواصفات معينة بالتعاون مع دائرة العطاءات الحكومية والتي انهى المستشار المحلي اعداد المواصفات الخاصة بناء على المعايير التي وضعتها الشركة النمساوية لهذه الابراج وسيتم طرحها بعد الانتهاء من تاهيل المقاولين مشيرا انه سيتم ايضا الاعلان عن بعض الفرص الاستثمارية خلال الشهرين الحالي والقادم للقطاع الخاص داخل المملكة او خارجها سواء كان السكن البيئي ومركز المؤتمرات والفنادق السياحية والشقق الفندقية والمحلات التجارية والمطعم و المقهى .
 
واشار انه في نهاية حزيران من العام 2021 سيكون التلفريك مع جميع ملحقاته من اسواق تجارية ومقاهي ومطاعم جاهزة وان السوق الموسمي سيكون في مكان الوصول لتستفيد منه الجمعيات حيث سيكون باب للجمعيات للتسوق.
 
وبين الهميسات الى أن المجموعة تبذل جهودا حثيثة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق اهداف مشروع التلفريك والمتمثلة في تنمية محافظة عجلون وتحفيز الاستثمارات السياحية ودعم الإقتصاد الوطني وتوفير الأيدي العاملة والتحضير لطرح عطاء تهيئة الموقع والسلاسل الحجرية والاسوار للقطعة رقم 43 لغايات المشاركة في عطاء تنفيذ المشروع بالتنسيق والتعاون مع دائرة العطاءات الحكومية.
 
وبين الهميسات أن المجموعة تقوم حالياً بالتحضير للزيارة الميدانية المشتركة مع فريق عمال الشركة المصنعة في منتصف هذا الشهر بعد أن تم شحن الشاحنة الاولى من قطع نظام التلفريك والخاصة بالاجزاء الإنشائية اللازمة للتثبيت في أساسات الأبراج حيث من المتوقع وصول الشحنة لميناء العقبة خلال هذا الشهر.
 
واشار ان باب المجموعه الاردنية مفتوح للجميع للاستعلام او الاستفادة والاعلان عن الوظائف في المشروع ستكون لاهالي عجلون مبينا انه سيكون هناك نشرة شهرية عن اخر المستجدات في تنفيذ المشروع .
 
واكد محافظ عجلون سلمان النجادا على اهمية انجاز هذا المشروع الحيوي مبينا إن الخطة التنموية جاءت لتنمية عجلون وتوفير فرص العمل واظهارها كمركز سياحي وزراعي متميز لتحقيق التنمية .
 
وبين النجادا ان انجاز هذا المشروع وغيره من المشاريع تحتاج الى تضافر كافة الجهات المعنية وخصوصا ان المناطق التنموية في المملكة تحظى برعاية ومتابعة ملكية حيث تهدف لتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز النمو الاقتصادي .
 
وثمن النجادا جهود كافة الجهات التي تعمل وتساند المؤسسات الرسمية لتحقيق اهدافها ورسالتها في تحقيق التنمية .
 
واشار النائب وصفي حداد الى اهمية التركيز على البنية التحتية عند تنفيذ المشروع مبينا ان وزارة التخطيط ستخصص دعم مادي للبنية التحتية لمشروع التلفريك وخصوصا ان هذا المشروع نواه جذب استثماري بحاجة الى توفير خدماته السياحية .
 
وقال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني ان هناك اهتماما كبيرا ومتابعة للمخطط الشمولي للمحافظة مشيدا بجهود جلالة الملك ومتابعته لتنمية المحافظات والنهوض بالواقع السياحي والاقتصادي الذي ينعكس على ابناء المحافظة ايجابا .
 
بدوره قال رئيس مبادرة عجلون بعيون شبابها سليمان القضاة ان المبادرة تبنت عدد من اللقاءات من اجل الاطلاع على مراحل العمل بمشروع التلفريك واهمية استكمال الخطوات التي تم البدء فيها بالمشروع مبينا ان زيارة جلالة الملك لمحافظة عجلون كان رافعه لاحداث التنمية والاسراع في تنفيذ المشاريع داعيا الى ان يكون اللقاء القادم في موقع المشروع بعد تحقيق نسب متقدمة في انجازه .
 
وقدمت المهندس امل زنون عرض عن مراحل التصميم وخطة العمل بالمشروع ومدى الاستفادة منه والاطار العام المقترح لتطوير منطقة الصوان التنموية .
 
وطالب عدد من المشاركين باللقاء ضرورة تخصيص دورات سياحية متخصصة لمن سيعملون بالمشروع وتعزيز دور الجمعيات وتنفيذ مشاريع محاذيه للتلفريك وتنفيذ الطريق الدائري والتركيز على الشباب والمتعطلين .(الرأي) 
 
اقرا ايضا : وزير الصحة في جولة بـ «مستشفى مركز الامراض النفسية »